وحُشَّتِ الإِبلُ اللَّيْلَةَ بِحَادٍ مُنْكَرٍ: أي أُعِيْنَتْ.
والحِشَاشُ: الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ.
وحِشَاشا كلِّ شَيْءٍ: جانِباه.
والحُشَّةُ: القُنَّةُ العَظيمةُ، وجَمْعُه: حُشَشٌ؛ وكذلك الحُشّاشَةُ (٥٣).
والمُحَشُّ من النّاس: الصَّغيرُ الرَّدِيءُ.
والمُسْتَحَشَّةُ (٥٤) من الإِبلِ: التي دَقَّتْ أوْظفَتُها من عِظَمِها.
والاسْتِحْشَاشُ: الطُّوْلُ.
وحَشَشْتُ فُلاناً: أصْلَحْتَ من حالِه وسَدَدْتَ خَلَّتَه.
وأحْشَشْتُه عن حاجَتِه: أعْجَلْتَه.
وحَشَشْتُه: حَضَضْتَه (٥٥).
وتَحَشْحَش القَوْمُ: تَفَرَّقوا.
واسْتَحَشُّوا: قَلُّوا.
وجاءتِ الإِبلُ مُسْتَحِشَّةً: أي عِطَاشاً.
وحُشَاشاكَ (٥٦) أنْ تَفْعَلَ كذا وجُهَاداكَ: بِمعنًى.
وألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ (٥٧): أي الشَّيْءَ بالشَّيْءِ.
شح:
الشُّحُّ: البُخْلُ والحِرْصُ. شَحَّ يَشِحُّ. ورَجُلٌ شَحَاحٌ (٥٨): بمعنى شَحِيْحٍ.
(٥٣) في الأصلين: الحُشّاءة، والتصويب من التاج نقلاً عن ابن عباد، ونص أنها ك «رُمَّانة».
(٥٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها بكسر الحاء في مطبوع التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٥٥) في الأصل: حنضته، والتصويب من ك والتكملة.
(٥٦) في ك: وحُشاشاً.
(٥٧) والمشهور فيه السين كما سيأتي في (حَسَّ).
(٥٨) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم الشين، وقد اخترنا ما نص عليه في الصحاح والقاموس.