ورَكِبَ عَرْعَرَه (٦٥): صعُبَ أمرُه. وقيل: ساء (٦٦) خُلقُه.
والعَرِير (٦٧): شِبهُ الغَريب.
وجَمَلٌ مِعْرار: لا يسمن.
وجَزورٌ عُراعِر: ضخم.
وعُنقٌ عُراعِر: طويل.
وعُراعِر: ماء.
ومِلْحٌ عُراعِرِيٌّ (٦٨): يكون أخْضَرَ يُنْبِت (٦٩).
وتزوَّج في عَرارة (٧٠) نساء: أي فيمن يَلِدْنَ الذكور.
وعَرْعَرْتُ العظمَ: عَرَقْته.
وعَرْعَرْتُ العينَ: فَقَأْتها.
والعَرّاء: العَذْراء.
وعَرَرْتُه: وَطِئته.
وقولهم: «عُرَّ فَقْرَه بفيه لعلَّه يُلْهيه» (٧١): أي ألْزِمْهُ فقرَه وَكِلْهُ إلى نفسه.
والمَعَرَّة: ماوراء المَجرَّة من ناحية القُطْب الشمالي، وأصله موضع الجَرَب (٧٢)؛ سُمِّي بذلك لكثرة النجوم كما سُمِّيَتْ (٧٣) السماءُ جَرْباء.
(٦٥) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وورد في بعض المعجمات بالضم، وروى الصغاني في التكملة عن ابن الأعرابي فتح العينَيْن.
(٦٦) في الأصل: «سوء»، وما أثبتناه من ك.
(٦٧) ويرى بعض اللغويين ان العين هنا تصحيف الغين المعجمة. تراجع النهاية واللسان والتاج.
(٦٨) في الأصلين: «عُرَاريّ»، وما أثبتناه من اللسان.
(٦٩) كذا في الأصلين، وقد يتضح له معنى بالتأمل.
(٧٠) في الأصل: «عراعرة»، وما أثبتناه من ك، وهو الصواب.
(٧١) المثل في التهذيب والمحكم واللسان، ويراجع: مجمع الامثال ١/ ٤٨٢ حيث رجح أن يكون بالغين المعجمة.
(٧٢) في ك: الحرب.
(٧٣) في الأصلين: كما سمي.