والضِّحُّ: ما وَقَعَتْ عليه الشَّمْسُ. والفَضَاءُ. يُقال (٦٨): «جاءَ بالضِّحِّ والرِّيْحِ» أي بالشَّيْءِ الكَثير.
الحاء والصاد
حص:
الحُصَاصُ: شِدَّةُ العَدْوِ في سُرْعَةٍ. والضُّرَاطُ. والجَرَبُ.
والحُصُّ: الوَرْسُ يُصْبَغُ به.
والحَصُّ: ذَهَابُ الشَّعَرِ سَحْجاً، كما تَحُصُّ البَيْضَةُ رأْسَ صاحِبهِا، وهو الحَلْقُ أيضاً.
والأحَصُّ من الأيّام: الذي تَطْلُعُ شَمْسُه وتَصْفُو سَمَاؤه (٦٩).
وسَيْفٌ أحَصُّ: لا أثَرَ فيه.
والحَصُّ: السُّرْعَةُ في العَدْوِ.
ورَحِمٌ حَصّاءُ: مَقْطُوْعَةٌ.
والحِصَاصُ: الوَجْدُ. ورِقَّةُ القَلْب.
ورَجُلٌ أحَصُّ: نَكِدٌ.
والحِصَّةُ: النَّصِيْبُ، والجَميعُ: الحِصَصُ. وتَحَاصَّ القَوْمُ: اقْتَسَموا بالحِصَصِ. وأحْصَصْتُ (٧٠) القَوْمَ: أعْطَيْتَهم الحِصَصَ.
و {الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ} (٧٢).
(٦٨) هذا القول مثل، وقد ورد في المعجمات وأمثال أبي عبيد:١٨٨ ومجمع الأمثال:١/ ١٦٨.
(٦٩) وذلك كناية عن البرد كما في التهذيب والأساس، وقال في التاج تعقيباً على كلمة (سماؤه): «هو غلط صوابه: شماله».
(٧٠) في الأصل: حصصت، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٧١) زيادة من ك.
(٧٢) سورة يوسف ٥١/.