وباتَتِ الإِبلُ بِقَرَبٍ حَصْحاصٍ: أي سَرِيْعٍ.
وحَصْحَصَ بِخُرئْه: رمى به.
والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ: التُّرَابُ، وكذلك الحَصْحَاصُ والحَصَاصَاءُ.
والحُصُّ: اللُّؤْلُؤُ، على التَّشْبِيه.
وقَوْلُ عَمْرو بن كُلْثُوم:
مُشَعْشَعَةً كأَنَّ الحُصَّ … فيها (٧٣)
يَعْني النُّفّاخاتِ التي تَرْتَفِعُ فوق الخَمْر.
والحُصَاصَةُ: ما يَبْقى في الكَرْمِ بعد قِطَافِه.
والحَصِيْصَةُ: ما فوق أشْعَرِ الفَرَس.
وتَحَصَّصْتُ الطَّرِيْقَ وتَحَصَّرْتُه: بمعنىً واحِدٍ.
صح
(٧٤):
الصِّحَّةُ (٧٥): نَقِيْضُ السُّقْم.
و ١٦ - في الحَديثِ (٧٦): «الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ».؛ وقيل:
مَصِحَّةٌ.
والمُصِحُّ: الذي إبِلُه وعِيَالُه أصِحّاءُ. ولا يُوْرَدَنَّ (٧٧) ذو عاهَةٍ على مُصِحٍّ (٧٨).
(٧٣) البيت في جمهرة أشعار العرب:١/ ٣٣٥، وعجزه:
إذا ما الماء خالطها سخينا وهو من المعلَّقة.
(٧٤) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.
(٧٥) في الأصل: والصحة، وحرف العطف زائد.
(٧٦) العين والتهذيب والمحكم والفائق:٢/ ٢٨٩ والنهاية:٢/ ٢٥٢ واللسان والقاموس، ويظهر من المحكم أنه قول وليس حديثاً.
(٧٧) هكذا ضبط الفعل في الأصلين، ولكنه في المعجمات بكسر الراء.
(٧٨) هذه الجملة حديث، وقد ورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس والفائق والنهاية واللسان.