ومَحَسَّةُ المَرْأةِ: دُبُرُها، ورُوِيَ بالشِّين.
وحَسِّ: كَلِمَةٌ تُقالُ عند التَّوَجُّع.
وحَسْحَسَ الرَّجُلُ: تَوَجَّعَ (٨٥).
وضَرَبَه فما قال حَسٍّ ولا بَسٍّ؛ وحِسٍّ وبِسٍّ؛ وحَسِّ وبَسِّ.
و «لأَطْلُبَنَّه من حَسِّي وبَسِّي (٨٦)» أي من (٨٧) جَهْدي.
و «جِئْ به من حَسِّكَ وبَسِّكَ (٨٨)» أي من حَيْثُ شِئْتَ.
و «ألْحِقِ الإِسَّ بالحِسِّ (٨٩)» أي الشَّيْءَ بالشَّيْءِ.
وباتَ فُلانٌ بِحِسَّةِ سَوْءٍ: أي بِحَالَةٍ سَيِّئَةٍ شديدةٍ وشِدَّةٍ.
والحُسَاسُ: سَمَكٌ صِغَارٌ يُجَفَّفُ.
والحُسَاسُ: الشَّرُّ. والشُّؤْمُ (٩٠). والحَرُّ.
وتَحَسْحَسَتْ أوْبارُ الإِبلِ: سَقَطَتْ.
وإِذا طَلَبْتَ شَيْئاً فلم تَجِدْه قيل (٩١): «لا حَسَاسَ».
والحِسَاسُ: الحِسُّ.
والحَسْحَسَةُ بالنّار: حَرْقُ الجِلْدِ.
وفَعَلَ (٩٢) ذاكَ «قَبْلَ حُسَاسِ الأيْسَارِ» (٩٣) وهو أنْ تَجْعَلَ اللَّحْمَ على
(٨٥) وفي مطبوع التكملة: توقع.
(٨٦) هذه الجملة مثل، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ١٧٩.
(٨٧) زيادة من ك.
(٨٨) هذه الجملة مثل، وقد ورد في المعجمات وأمثال أبي عبيد:٢٣٢ ونصه فيه: «ايتِ به» .. الخ ومجمع الأمثال:١/ ١٧٩، ونصه فيه: «جئني به. الخ».
(٨٩) هذه الجملة مثل أيضاً، وقد ورد في المعجمات ومجمع الأمثال:٢/ ١٥٦، وقد يروى بالشين كما مر.
(٩٠) زيادة من ك.
(٩١) هذا القول مثل، ونصه في مجمع الأمثال:٢/ ١٨٤ «لا حساس من ابني موقد النار»، ومثله في المحكم واللسان والتاج. وقال في العباب نقلاً عن ابن عباد: « .. قلتَ حَسَاسِ مثال قَطَامِ».
(٩٢) في ك: وأفعل، ومثله في المقاييس.
(٩٣) «قبل حساس الأيسار» مثل في مجمع الأمثال:٢/ ٥٣.