الحاء والزاي
حز:
الحَزُّ: قَطْعٌ غير بائن. حَزَزْتُه واحْتَزَزْتُه. والمَحَزُّ: المَقْطَعُ.
والتَّحْزِيزُ: كَثْرَةُ الحَزِّ كأسْنانِ المِنْجَلِ.
والحَزَازُ: هِبْرِيَةُ الرَّأْسِ (١٠٠).
والحَزِيْزُ والحَزُّ (١٠١) من الأرْض: مَوْضِعٌ كَثُرَتْ حِجارَتُه وغَلُظَتْ، وثلاثَةُ أحِزَّةٍ، والجَميعُ: الحِزّانُ.
والحَزَازَةُ: وَجَعٌ في القَلْبِ من غَيْظٍ أو أذىً يُصِيْبُه /٥٩ أ وقد يُشَدَّدُ بلا هاءٍ.
وإِذا أصَابَ المِرْفَقُ طَرَفَ (١٠٢) كِرْكِرَةِ البَعِيرِ فَقَطَعَه يُقال: به حَازٌّ.
وعلى أيِّ حَزَّةٍ أتانا: أيْ على أي ساعَةٍ وحِينٍ.
وحَزَّذا على ذا: أيْ (١٠٣) زادَ عليه.
والحَزَازُ (١٠٤): الرَّجُلُ الشَّدِيْدُ السَّوْقِ والعَمَلِ. والحَزَازِيُّ: مِثْلُه.
والحَزَزُ: الشِّدَّةُ.
ورَجُلٌ حَزٌّ: مُحْذَفٌ (١٠٥). ومِحَزٌّ: غَلِيْظُ الكَلام.
والحَزَّازُ: الطَّعَامُ يَحْمُضُ في المَعِدة.
(١٠٠) وفي معظم المعجمات: هبرية في الرأس.
(١٠١) في المحكم والتكملة واللسان والقاموس: «الحز غامض من الأرض ينقاد بين غليظين»، وكلام المؤلف منقول من العين.
(١٠٢) كلمة (طرف) لم ترد في ك.
(١٠٣) زيادة من ك.
(١٠٤) وضبطت الكلمة في ك بتشديد الزاي، وهو صحيح أيضاً.
(١٠٥) في ك: مخذف، ولم يرد هذا المعنى في المعجمات.