ورَجُلٌ حَطَوْطَى: أي نَزِقٌ. وحِطِّيْطى: من الحَطِّ.
وأتانا بِطَعامٍ فَحَطَطْنا فيه-مُخَفَّفٌ ومُشَدَّدٌ-: أي أكَلْنا.
وانْحَطَّ الشَّيْءُ وحَطْحَطَ: بمعنىً.
طح:
الطَّحُّ: أنْ يَضَعَ عَقِبَه على شَيْءٍ يُسَحِّجُه (١١٠) بها.
والمِطَحَّةُ من الشّاةِ: مُؤخَّرُ ظِلْفِها.
والطَّحْطَحَةُ: التَّفَرُّقُ وإهْلاكُ الشَّيْءِ (١١١).
وأتانا وما عليه طِحْطِحَةٌ: أي خِرْقَةٌ.
والطَّحْطَاحُ: من أسْماء الأسَد.
وطَحَّ الشَّيْءُ فانْطَحَّ: أي بَسَطَه فانْبَسَطَ.
والطَّحْطَحُ من الأرْضِ: بمنزلةِ الصَّحْصَح.
وما على رَأْسِه طِحْطِحَةٌ: أي شَعرةٌ.
الحاء والدال
حد:
فَصْلُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيْئَيْنِ: حَدُّهُما.
وفُلانٌ حَدِيْدي في الضَّيْعَةِ: أي ضَيْعَتُه تُحَادُّ ضَيْعَتي.
وحَدُّ كُلِّ شَيْءٍ: طَرَفُ شَبَاتِه.
وحَدَّ السَّيْفُ واحْتَدَّ.
واسْتَحَدَّ الرَّجُلُ واحْتَدَّ؛ فهو حَدِيْدٌ، و هم (١١٢) أحِدّاءُ.
(١١٠) في الأصل: يشجِّجه، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(١١١) هكذا وردت الجملة في الأصل، وفي ك: والطحطحة: تفرق الشيء إهلاكاً.
(١١٢) زيادة من ك.