والحَتُوْتُ من النَّخْلِ (١٢٢): المِنْثَارُ. و يُقال (١٢٣) لِضَرْبٍ من الشَّجَرِ:
حَتُوْتٌ.
وأحَتَّ الأرْطى: يَبِسَ.
والحَتَتُ: داءٌ يُصِيْبُ الشَّجَرَ فَتَحَاتُّ (١٢٤) أوْراقُها (١٢٥).
وتَرَكْتُهم حَتّاً بَتّاً: أي اسْتَأْصَلْتَهم.
والحَتْحَتَةُ: الإِطْلاقُ عن الدَّوابِّ.
وسَوِيْقٌ حُتٌّ (١٢٦): غَيْرُ مَلْتُوْتٍ.
وما في يَدي منكَ حَتٌّ: أي شَيْءٌ.
وما تَرَكُوا إِلاَّ رِمْدَةَ حَتّانَ (١٢٧): أي ما يُنْفَخُ به في الرِّيْحِ.
وحَتَتُّ عنه ساعَةً: حَطَطْتَ.
تح:
١٦ - في الحَديثِ (١٢٨): «لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتّى تَظْهَرَ التُّحُوتُ». أي مَنْ كانوا (١٢٩) تَحْتَ أقْدام النّاس. وقيل: الكُنُوزُ.
والتَّحْتَحَةُ: صَوْتُ حَرَكَةِ السَّيْر.
(١٢٢) في الأصل: النحل، والتصويب من ك والمعجمات.
(١٢٣) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.
(١٢٤) كذا في الأصلين، وربما كان صوابها: فتحاتت أو فتتحات.
(١٢٥) في الأصل: أوارقها، وهو من سهو الناسخ.
(١٢٦) ونص على ضَمِّ الحاء في القاموس.
(١٢٧) وفي التكملة: الاّ رماد حتان.
(١٢٨) الحديث في غريب الحديث لأبي عبيد:٣/ ١٢٥ والفائق:١/ ١٤٨ والمعجمات.
(١٢٩) زيادة من ك.