الحاء والظاء
حظ:
الحَظُّ: النَّصِيْبُ من الخَيْرِ، وجَمْعُه: حُظُوْظٌ. وحَظِظْتُ في الأمْرِ أحَظُّ.
والحُظْوَةُ والحَظُّ: واحِدٌ. والحُظُوْظَةُ -على فُعُوْلَةٍ-: جَمْعُ الحَظِّ.
ولَيْسَ لي (١٣٠) في هذا الأمْرِ حَظُّ نارٍ: أي رِزْقٌ.
الحاء والذال
حذ:
الحَذُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصَل (١٣١).
والحَذَذُ: مَصْدَرُ الأحَذِّ؛ وهو الذي لا يَتَعَلَّقُ به شَيْءٌ.
والقَلْبُ يُسَمّى: أحَذَّ.
والحَذّاءُ: الخَفِيْفَةُ السَّرِيْعَةُ.
والدُّنْيا وَلَّتْ حَذّاءَ: مُدْبِرَةً.
وقَصِيْدَةٌ حَذّاءُ: سائرَةٌ.
والأحَذُّ: ضَرْبٌ من الشِّعْرَ.
والحِمَارُ القَصِيرُ الذَّنَبِ: أحَذُّ.
والحَذّاءُ: اليَمِيْنُ المُنْكَرَةُ.
ورَحِمٌ حَذّاءُ: بِمعنى جَذّاءَ (١٣٢).
وقَرَبٌ حَذْحَاذٌ: سَرِيْعٌ.
والحُذَّةُ: الحُزَّةُ من اللَّحْم.
(١٣٠) كلمة (لي) لم ترد في ك.
(١٣١) هكذا ضبط الصاد في الأصلين ومطبوع المحكم، ولكنه في مطبوع التهذيب والقاموس بالكسر.
(١٣٢) جملة (بمعنى جذاء) لم ترد في ك.