ورَجُلانِ مُحْتَبّانِ (١٩٨): أي مُتَحَابّانِ.
والحُبَابُ: الحَبِيْبُ، كالعُجَابِ والعَجِيْب.
وحَبَبْتُه: أحْبَبْتُه (١٩٩)
وإنَّه من حُبَّةِ نَفْسي.
وأمْسى مُحَبّاً: أي مَحْبُوْباً.
وفي المَثَلِ (٢٠٠): «فَرِّقْ بَيْنَ مَعَدٍّ تَحَابَّ».
والحُبُّ: الجَرَّةُ الضَّخْمَةُ، والجَميعُ: الحِبَابُ والحِبَبَةُ.
والحِبُّ: القُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ.
وحَبَابُ الماءِ: فَقَاقِيْعُه، ويُقال (٢٠١): مُعْظَمُه. وطَرائقُه. والطَّلُّ أيضاً.
وحَبَبُ الدُّمُوْعِ والرِّيْقِ: ما يَجْرِي بعضُه في اثْرِ بعضٍ.
والحَبَبُ: الطَّرائقُ في الرَّمْلِ.
وحَبَبُ الأسْنَانِ: تَنَضُّدُها.
ونارُ الحُبَاحِبِ: ما اقْتَدَحَ من تَصَادُمِ الحِجَارَةِ، وحَبْحَبَتُها: اتِّقَادُها.
وقيل: هو ذُبَابٌ يَطِيْرُ باللَّيْلِ له شُعَاعٌ.
وحَبَّذا هو: حَبَّ ضُمَّ إليه ذا.
والإِحْبَابُ: بُرْؤُكَ من كلِّ مَرَضٍ.
وبَعِيْرٌ مُحِبٌّ: أصَابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلا يَبْرَحُ مَبْرَكَه.
والحَبْحَبُ (٢٠٢): السَّيِّءُ الغِذاءِ.
والحَبْحَابُ: الصَّغيرُ الرَّذْلُ، وكذلك الحَبْحَبِيُّ.
(١٩٨) لم نجد فعل (احتب) في المعجمات.
(١٩٩) مرَّ الفعلان الثلاثي والرباعي قبل سطور.
(٢٠٠) ورد في أمثال أبي عبيد:١٤٨ والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١٥.
(٢٠١) في ك: وقال.
(٢٠٢) هو «المُحَبْحِبُ» في المحكم واللسان والقاموس، و «الحَبْحَابُ» في التاج.