والبَحُّ: النُّخَامُ (٢٠٩)
والبُحُّ: سِهَامُ النَّبْلِ؛ وهي القِدَاحُ.
والبَحْبَاحَةُ: السَّمْحَةُ (٢١٠) من النِّسَاءِ.
والبَحْبَحَةُ: جَمَاعَةُ القَوْمِ.
الحاء والميم
حم:
حُمَّ هذا الأمْرُ وأُحِمَّ: مَضى قَضَاؤه (٢١١)
والحِمَامُ: قَضَاءُ المَوْتِ، الواحِدَةُ: حِمَّةٌ. ولَقِيَ فُلانٌ حِمَّتَه: أي مَنِيَّتَه.
وأحَمَّني هذا الأمْرُ. واحْتَمَمْتُ له: في مَعْنى اهْتَمَمْتُ له: وحاجَةٌ مُحِمَّةٌ ومُهِمَّةٌ.
وحُمَّةُ الغَضَبِ: مُعْظَمُه.
وحُمَّتْ /٦٠ ب حاجَتي وأُحِمَّتْ وحَمَّتْ وأحَمَّتْ.
والحَمِيْمُ: القَرِيْبُ تَوَدُّه ويَوَدُّكَ.
والحامَّةُ: خَاصَّةُ الرَّجُلِ من ذَوِي قَرَابَتِهِ. وخِيَارُ مالِه. وحَوَامُّ المالِ:
أعَزُّه، وحَمَائِمُه مِثْلُه.
والحُمّى: مَعْرُوفَةٌ. وأحَمَّه اللهُ فهو مَحْمُوْمٌ.
والحَمِيْمُ: الماءُ الحارُّ. والمِحَمُّ (٢١٢): القُمْقُمُ. والحَمّامُ مُشْتَقٌّ منه. وهو العَرَقُ.
(٢٠٩) كذا في الأصل، وفي ك: النَّحَام. وربما كان: والأبح النحّام، والنحّام هو الكثير النحيم أي التنحنح.
(٢١٠) كذا في الأصلين، وفي القاموس: السمجة «بالجيم»، وعلق في التاج: «وفي نسخةٍ: السمحة».
(٢١١) كذا في الأصل، وفي ك: قُضِيَ قَضاؤه، ومثله في التهذيب والمحكم.
(٢١٢) ونص على كسر الميم الأولى في الصحاح واللسان.