والحَمّاءُ: الدُّبُرُ.
والحُمَيْمَاءُ: الحُمَّرَةُ (٢١٧)
والحَمَامُ: مَعْرُوفٌ. والعَرَبُ تُسَمِّي كلَّ طَيْرٍ زُرْقٍ حَمَاماً. ويَقُولون: أحْمَقُ من حَمَامَةٍ.
والحَمَامَةُ: اسْمُ رَمْلَةٍ. واسْمُ ماءٍ أيضاً. والمِرْآة (٢١٨)
وهو من حُمَّةِ نَفْسي: أي مِمَّنْ أُحِبُّهُ.
وحَمَّةُ (٢١٩) الشَّيْء: حِدَّتُهُ وبَرِيْقُه.
وحُمَّةُ المالِ: خَيْرَتُه.
وحَمَمْتُ ارْتِحالَ البَعيرِ: عَجَّلْتَه.
ولا حُمَّ منه: أي لا بُدَّ.
مح:
المَحُّ: الثَّوْبُ البالي (٢٢٠)، مَحَّ الثَّوْبُ (٢٢١) وأمَحَّ.
ومَحَّ الكِتَابُ وأَمَحَّ: انْدَرَسَ.
والمَحّاحُ: الذي يُرْضي النَّاسَ بالكَلام، ولا فِعْلَ له.
(٢١٧) هكذا وردت الجملة في الأصلين والتكملة، وفي القاموس: «والحميمات الجمرة» وأشار في الهامش الى «الحمَّرة» مكان «الجمرة»، وفي التاج: «والحميمات جمع حميمة كجهينة بمعنى الجمرة».
(٢١٨) كذا في الأصلين والتهذيب والتكملة وإحدى روايتي اللسان والتاج، ولكنها «المرأة» في المحكم وإحدى روايتي اللسان، وزاد فيه وفي القاموس: «المرأة الجميلة».
(٢١٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وبضم الحاء في ك، ولم نجدها بهذا المعنى في المعجمات.
(٢٢٠) في ك: الثوب المالي.
(٢٢١) زيادة من ك.