واليَعْلُول: الأفِيْلُ من الابل. وغديرٌ مطَّرِد. وسحابة مطَّردة. والنُّفّاخة التي تعلو الماء.
وصِبْغٌ يَعْلُول: عُلَّ مرَّةً بعد مرة.
والتَّعَلْعُل: الاضطراب في المشي. والاسترخاء في الكلام.
والمُعَلِّل: يومٌ من أيام العَجوز كأنه يُعَلِّل الناسَ بشيء من تخفيف البرد.
و «عَرَضَ عليه سَوْمَ عالَّةٍ» (٧٩): بمعنى قول العامَّة: «عَرْضٌ سابِرِيّ».
واعْتَلَّه عن كذا: أعاقه (٨٠).
واعْتَلَلْتُ فلاناً: تَجَنَّيْتَ عليه.
لع:
اللَّعْلَع: السَّراب، واللَّعْلَعَة: بَصِيصُه.
وتَلَعْلعَ: تكَسَّرَ.
وتَلَعْلَعَ الكلبُ: دَلَعَ لسانَه من العطش.
ولَعْلَع: موضع.
وامرأةٌ لَعَّةٌ: مليحة عفيفة.
ورجلٌ لَعّاعَة: يتكلَّف الألحانَ من غير صوت (٨١).
واللُّعاع: بقْلةٌ غَضَّة. وثَمَر الحشيش يؤكَل.
ولُعاعَة الشيء: بَقِيَّتُه.
واللُّعاعَة: الخِصْب. والشيء اليسير من الدنيا.
ويُقال للعاثر: لَعْ لَعْ، ولَعْ (٨٢)، ولَعَلْ؛ بمعنى لَعاً. ولَعْلَعْتُ به (٨٣):
قلت: لَعا.
(٧٩) المثل في امثال أبي عبيد:٢٤٧ والتهذيب والمقاييس والمحكم واللسان والقاموس.
(٨٠) في ك: «اعتاقه»، ومثله في المقاييس واللسان والقاموس.
(٨١) في المحكم: «بلا صواب»، وفي التكملة والعباب: «من غير صواب».
(٨٢) «ولع» لم ترد في ك.
(٨٣) كذا في الأصلين وفي العباب منقولاً عن المحيط، وفي القاموس: «وتلعلعت به قلت له».