وقَحَصَ بِرِجْلِه ودَحَصَ وفَحَصَ: واحِدٌ.
والقَحْصُ: الكَنْسُ (١٢).
وقُحِصَتِ الأرْضُ عن جَصَّةٍ (١٣) بَيْضاءَ؛ قَحْصاً.
الحاء والقاف والسين
قسح:
القَسْحُ (١٤): بَقَاءُ الإِنْعَاظِ (١٥)، يُقال: إِنَّه لَقُسّاحٌ (١٦) مَقْسُوْحٌ.
والقَسْحُ: الفَتْلُ الشَّديدُ، قَسَحْتُ الحَبْلَ.
سحق:
السَّحْقُ: دُوْنَ الدَّقِّ. وهو في العَدْوِ: دُوْنَ الحُضْرِ. والثَّوْبُ البالي، يُقال:
سَحَقَه البِلى.
والسُّحْقُ: كالبُعْدِ، قُبْحاً له وسُحْقاً، وبَعِيْدٌ سَحِيْقٌ.
والسَّحُوْقُ من النَّخْلِ: الطَّويلةُ، وجَمْعُه، سُحُقٌ (١٧).
وأتَانٌ سَحُوْقٌ وحِمارٌ سَحُوْقٌ، والجميع: السُّحُقُ (١٨)، وهي الطِّوَالُ المَسَانُّ.
(١٢) في الأصلين: الكسر، والتصويب من التكملة والقاموس، ونسب ذلك في التاج لابن عباد.
(١٣) وفي التاج: «قَصَّة»، وكلاهما بمعنى واحد.
(١٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع التهذيب والمحكم والتكملة واللسان. وقال في القاموس: «القَسَح-محركة: بقية الانعاظ»، ولعل البقية غير البقاء.
(١٥) في الأصلين: «الأنعاط» بالطاء المهملة، والتصويب من المعجمات.
(١٦) هكذا ضبطت الكلمة بتشديد السين في الأصلين ومطبوع التكملة، ولكنها بتخفيف السين أو عدم ضبطه في مطبوع التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(١٧) هكذا ضبط الجمع في الأصل والتهذيب والصحاح والمحكم واللسان، والشواهد الشعرية تؤيد ذلك، ولكنه في ك: بضم السين وسكون الحاء ومثله في القاموس ضبطاً ونصاً.
(١٨) تراجع التعليقة السابقة.