والقِدْحُ: النَّبْلُ، وهي القِدَاحُ والأقْدَاحُ والقُدُوْحُ. وما جَرَى فيه السِّنْخُ من القِدْح: مَقْدَحٌ (٤٢).
والإِنْسَانُ يَقْتَدِحُ الأمْرَ: إِذا نَظَرَ فيه ودَبَّرَه.
والقَدِيْحُ: ما يَبْقى في أسْفَلِ القِدْرِ. وهو أيضاً: ما يُقْدَحُ بالمِغْرَفَةِ: وهي المِقْدَحَةُ.
وفي مَثَلٍ (٤٣): «سَتَأْتِيْكَ بما في قَعْرِها المِقْدَحَةُ» يُضْرَبُ مَثَلاً لِخَبَرٍ يَعْمى ولابُدَّ يَظْهَرُ.
وقَدَّحَتْ عَيْنُه: غَارَتْ، فهي مُقَدِّحَةٌ (٤٤).
وقَدَّحْتُ خَيْلِي: ضَمَّرْتَها، تَقْدِيحاً.
وقَدَحَ فلانٌ في ساقِ فلانٍ (٤٥): عَمِلَ ما يَكْرَه. وكذلك إذا عابَه.
وإِذا كانَتِ البِئْرُ لا يُؤْخَذُ ماؤها إلاّ غُرْفَةً غُرْفَةً (٤٦): فهي قَدُوْحٌ.
وهذا ماءٌ لا يَنَامُ قادِحُه (٤٧): يَصِفُوْنَه بالقِلَّة.
والقَدْحُ: أنْ يَجْدَحَ اللَّبَنَ حتّى يُرْغي.
وفي المَثَلِ (٤٨): «صَدَقَهُم وَسْمُ قِدْحِه» أي قال الحَقَّ.
(٤٢) في ك: المقدح.
(٤٣) المثل في الأساس والتاج.
(٤٤) وفَتح الدال كما في بعض المعجمات المطبوعة وهم.
(٤٥) هذه الجملة مثل، ونصه في مجمع الأمثال:٢/ ٤٠ «قدح في ساقه».
(٤٦) كلمة (غرفة) الثانية لم ترد في ك.
(٤٧) وسميت هذه الجملة في التاج مثلاً، وذكرها في الأساس بعنوان «يقال»، ولم ترد في مجمع الأمثال.
(٤٨) ورد المثل في المعجمات ومجمع الأمثال:١/ ٤١١، ونصه فيها: صدقني وسم قدحه، وفي الأساس كالأصل ولكنه بفتح الميم من «وسم» وأظنه من أوهام الطبع.