حقر:
الحَقْرُ: الذِّلَّةُ، حَقَرَ يَحْقِرُ حَقْراً وحُقْرِيَّةً، وكذلك الاحْتِقارُ.
وتَحْقِيْرُ الكلمةِ: تَصْغِيْرُها.
ومن أمْثالِهم (٦٨): «مَنْ حَقَرَ حَرَمَ» في اصْطِناع المَعْروفِ وإنْ قَلَّ.
والحاقُوْرَةُ في قَوْلِ أُمَيَّةَ (٦٩): هي (٧٠) اسْمُ السَّمَاءِ الرّابِعَةِ.
والحَيْقَرُ: الرَّجُلُ الضَّئيلُ.
قرح:
القَرْحُ والقُرْحُ: لُغَتَانِ في عَضِّ السِّلاحِ ونحوِه ممّا يَخْرُجُ في الجَسَدِ، وهو قَرِحٌ وقَرِيْحٌ.
والقَرْحُ: البَثْرُ (٧١) إِذا تَرَامى إلى فَسَادٍ.
وقيل: القُرْحُ -بالضَّمِّ-: ألَمُ الجِراحِ، والقَرْحُ: الجُرْحُ (٧٢).
والقَرْحُ (٧٣): جَرَبٌ يُصِيْبُ الفُصْلانَ فلا تَكادُ تَنْجُو. وفَصِيْلٌ مَقْرُوْحٌ.
وأقْرَحَ القَوْمُ: أصابَ مَواشِيَهم ذلك.
وناقَةٌ قارِحَةٌ (٧٤)؛ قَرَحَتْ تَقْرَحُ (٧٥) قُرُوحاً: إِذا لم يَظُنُّوا بها حَمْلاً ولم
(٦٨) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٦٦ والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٢٦٨.
(٦٩) ابن أبي الصلت، ويعني بذلك قوله:
وكأن رابعة لها حاقورة في جنب خامسة عناصٍ تُمردُ ديوانه:١٩٠.
(٧٠) في ك: وهي.
(٧١) في ك: البئر.
(٧٢) جملة (والقرح: الجرح) لم ترد في ك.
(٧٣) ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع المحكم بضم القاف، وقد أثبتنا ما ورد في التهذيب واللسان ونصَّ عليه في القاموس.
(٧٤) هكذا وردت الكلمة في الأصل، وفي ك: قائحة، وفي المعجمات: قارح.
(٧٥) ضبط الفعل في الأصلين بضم الراء، وقد أثبتنا ما ورد في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان.