والقِلْحُ والكِلْعُ: من الجَفَاء والجَشَابَةِ في اللِّبْسَةِ. وقَوْمٌ قِلَحَةٌ.
وفي المَثَل (١٠٦): «عَوْدٌ يُقَلَّحُ» يُضْرَبُ للرَّجُلِ المُسِنِّ يُؤَدَّبُ.
لقح:
اللُّقَاحُ (١٠٧): ماءُ الفَحْلِ. واللَّقَاحُ: مَصْدَرُ لَقِحَتِ النّاقَةُ لَقَاحاً: إِذا حَمَلَتْ. وإِذا اسْتَبَانَ حَمْلُها قيل: اسْتَبَانَ لَقَاحُها، فهي لاقِحٌ.
والمَلْقَحُ: مَصْدَرٌ كاللِّقَاح (١٠٨).
وأوْلادُ المَلاقِيْحِ: نُهِيَ عنها (١٠٩) في المُبَايَعَةِ؛ وهي أوْلادُ الشّاءِ في بُطُوْنِ الأُمَّهَاتِ.
واللِّقْحَةُ: النّاقَةُ الحَلُوْبُ، فإذا جَعَلْتَها نَعْتاً قُلْتَ: ناقَةٌ لَقُوْحٌ. واللِّقَاحُ:
جَمَاعَةُ اللِّقْحَةِ. واللُّقُحُ (١١٠): جَمَاعَةُ اللَّقُوْحِ.
وإذا وَضَعَتِ الإِبِلُ كُلُّها فهي: لِقَاحٌ (١١١).
وحَرْبٌ لاقِحٌ: تَشْبيهاً بالأُنثى الحامِلِ.
(١٠٦) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٢١ والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال: ١/ ٤٧٢ واللسان والقاموس.
(١٠٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي التكملة، وبكسر اللام في مطبوع التهذيب والمحكم واللسان والقاموس، وقال في التاج: «بالكسر والفتح معاً».
(١٠٨) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين والمقاييس، وبفتح اللام في مطبوع التهذيب واللسان والقاموس.
(١٠٩) ورد النهي في غريب الحديث لأبي عبيد:١/ ٢٠٧ والتهذيب والمحكم والأساس واللسان والتاج.
(١١٠) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم اللام وفتح القاف (مع تشديدها في ك)، وفي الصحاح والقاموس بكسر اللام وفتح القاف، وقد اخترنا ما نص عليه في التاج وورد في التهذيب والمقاييس والمحكم واللسان.
(١١١) ضبطت الكلمة في الأصل بفتح اللام، وفي ك بضمها، وكما أثبتناه في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.