والإِلْقَاحُ: مَصْدَرُ ما يُلْقِحُ به النَّخْلَ من الفُحّالَة (١١٢)، ألْقَحْتُها؛ ولَقَّحْتُها للمُبَالَغَة. واسْتَلْقَحَتِ النَّخْلَةُ: أنى لها أنْ تُلْقَحَ. وألْقَحَتِ الرِّيْحُ الشَّجَرَةَ.
واللَّوَاقِحُ من الرِّيَاحِ: التي تَحْمِلُ النَّدى ثمَّ تَمُجُّه في السَّحَاب.
وحَيٌّ لَقَاحٌ (١١٣): لم يُمْلَكُوا قَطّ.
ورَجُلٌ مُلَقَّحٌ: مُجَرَّبٌ مُنَقَّحٌ.
وتَلَقَّحْتُ لِفُلانٍ: تَجَنَّيْتَ عليه ما لم يُذْنِبْه. وقد مَرَّ في الذّال (١١٤).
واللِّقْحَةُ: العُقَابُ، قال:
كأنَّها لِقْحَةٌ … طَلُوْبُ (١١٥)
لحق:
اللَّحَقُ: كُلُّ شَيْءٍ لَحِقَ شَيْئاً (١١٦) أو ألْحَقْتَه به من نَبَاتٍ وَكَرْمٍ ومن حَمْلِ نَخْلٍ؛ وهو أنْ يُرْطِبَ ويُتْمِرَ ثمَّ يَخْرُجَ في بَعْضِه شَيْءٌ أَخْضَرُ قَلَّ ما يُرْطِبُ حَتّى يُدْرِكَه الشِّتَاءُ.
واللَّحَقُ: ما زُرِعَ بماءِ السَّمَاءِ، والجَميعُ: الألْحَاقُ (١١٧). واسْتَلْحَقَ القَوْمُ: زَرَعُوا الألْحَاقَ.
واللَّحَقُ من النّاسِ-كذلك-: يَلْحَقُوْنَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهم.
واللَّحَاقُ: مَصْدَرُ لَحِقَ يَلْحَقُ لَحَاقاً.
(١١٢) في الأصلين: «القحالة»، والتصويب من المعجمات؛ وفيها «الفحال».
(١١٣) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم اللام، وقد نص على فتحها في المقاييس والقاموس.
(١١٤) أي في (ذقح).
(١١٥) الشطر لعبيد بن الأبرص، وقد ورد في ديوانه:٢٩، ونصه فيه: «كأنها لقوة … »، وعجزه: تخزن في وكرها القلوبُ.
(١١٦) جملة (لحق شيئاً) سقطت من ك.
(١١٧) في ك: والجميع ألحاق.