والحَلَقُ: سِمَةٌ من سِمَاتِ الإِبل، إبلٌ (١٣٢) مُحَلَّقَةٌ.
والحَلْقَةُ: الكَرُّ الذي يُصْعَدُ به النَّخْلُ.
وانْتَزَعْتُ حَلْقَتَه: كأنَّه سَبَقَه.
ويُقال للصَّبِيِّ المَحْبُوب إذا تَجَشَّأ: حَلْقَةٌ وكَبْرَةٌ وشَحْمَةٌ في السُّرَّةِ: أي حُلِقَ رأْسُكَ حَلْقَةً بعد حَلْقَةٍ حتّى تَكْبُرَ.
وأكْثَرْتُ من الحَوْلَقَةِ: أي من قَوْلِ لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلاّ بالله.
والحَوْلَقُ: من أسْمَاءِ الدّاهِيَةِ، وكذلك حَيْلَقٌ.
وسَيْفٌ حالُوْقَةٌ، ورَجُلٌ حالُوْقٌ (١٣٣): ماضٍ.
الحاء والقاف والنون
حقن:
الحَقِيْنُ: لَبَنٌ مَحْقُوْنٌ في مِحْقَن. وفي المَثَلِ (١٣٤): «أبى الحَقِيْنُ العِذْرَةَ». وحَقَنْتُه: جَمَعْتُه. وفي الحِذْقِ في الأُمُوْر: «أنا منه كحاقِنِ الإِهَالَةِ (١٣٥)» وذلك أنَّه لا يَحْقِنُها (١٣٦) حتّى يَعْلَمَ أنَّها قَد بَرَدَتْ لكي لا تُحْرِقَ السِّقَاءَ.
وإذا اجْتَمَعَ الدَّمُ في الجَوْفِ من طَعْنَةٍ: فقد احْتَقَنَ.
والحُقْنَةُ: اسْمُ دَواءٍ، يُحْقَنُ بها المَرِيْضُ المُحْتَقِنُ.
(١٣٢) كلمة (إبل) سقطت من ك.
(١٣٣) وفي التاج: حالوقة.
(١٣٤) المثل في أمثال أبي عبيد:٦٣ والتهذيب والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال: ١/ ٤٣ واللسان والتاج.
(١٣٥) وهذه الجملة مثل أيضاً، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٢٠٣ ومجمع الأمثال:١/ ٤٤ والقاموس.
(١٣٦) من قوله (وفي المثل أبى الحقين) إلى (لا يحقنها) هنا سقط من ك.