وبَعِيرٌ مِحْقَانٌ: الذي يَحْقِنُ البَوْلَ فإذا بالَ أكْثَرَ.
وتَحَقَّنْتُ الشَّرَابَ: تَمَلَّأْتَ منه. وتَحَقَّنَتِ الإِبلُ الكَلأَ: مِثْلُه.
وحَقَنْتُ (١٣٧) دَمَ فلانٍ: أي أنْقَذْتَه من القَتْلِ.
والحاقِنَتانِ: نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْنِ، والجَميعُ: الحَوَاقِنُ. وقيل: الحاقِنَةُ:
المَرِيءُ (١٣٨)، ويقولونَ: ما أقْرَبَ حاقِنَتَه من ذاقِنَته، والذّاقِنَةُ: المَعِدَةُ.
و «لأُلْزِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بِذَوَاقِنِكَ (١٣٩)» أي لأَجْهَدَنَّكَ وأُطِيْلَنَّ عَنَاءكَ (١٤٠).
والمُحْتَقِنُ من الضُّرُوْعِ: الذي لَحِقَ بالفُرُوْجِ والصِّفَاق.
ويقولون (١٤١): هِلالٌ أدْفَقُ خَيْرٌ من هِلالٍ حاقِنٍ: وهو الذي يَرْتَفِعُ طَرَفاه ويَسْتَلْقي ظَهْرُه. والأدْفَقُ: الأعْوَجُ.
والأحْقَانُ والحَقْنَةُ (١٤٢) -كالأحْقَالِ والحَقْلَة-: وهو وَجَعٌ يكونُ في البَطْنِ، وقد ذُكِرَ.
نقح:
النَّقْحُ: تَشْذِيبُكَ عن العَصَا أُبَنَها، وكذلك في كلِّ أذىً نَحَّيْتَه: فقد نَقَّحْتَه.
ونَقَحَ العَظْمَ ونَقَّحَه: اسْتَخْرَجَ مُخَّه.
وصَاقُوْرَةٌ نَاقِحَةٌ: يُكْسَرُ بها الحَجَرُ.
(١٣٧) ومن الغريب اتفاق الأصلين على ضبط هذا الفعل بتشديد القاف.
(١٣٨) وفي المعجمات: الحاقنة هي المعدة.
(١٣٩) هذه الجملة مثلٌ، وقد ورد بهذا النص في المحكم، وبنص (لا لحقن حواقنك … الخ) في أمثال أبي عبيد:٣٥٧ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ١٢٦ والقاموس، والروايتان في اللسان والتاج.
(١٤٠) في ك: عناك.
(١٤١) ورد هذا القول في الأساس والتاج، ولم يسمياه مَثَلاً.
(١٤٢) زيادة من المعجمات يستدعيها السياق.