فقح:
الجِرْوُ إذا أبْصَرَ /٦٣ أ: تَفَقَّحَ وفَقَّحَ: أي فَتَحَ عَيْنَه (١٥٢) ومنه
١٧ - حَديثُ عُبَيْدِ اللهِ بن جَحْشٍ (١٥٣) حين تَنَصَّرَ فَرَأى بعضَ الصَّحَابَةِ فقال: «فَقَّحْنا وصَأْصَأْتُم». أي أَبْصَرْتُ دِيْني ولم تُبْصِروا دِيْنَكُم.
وتَفَقَّحَتِ الوَرْدَةُ: تَفَتَّحَتْ.
والفَقْحُ (١٥٤): الزَّهْرُ من النَّبْتِ.
والفُقّاحُ: من العِطْرِ، ويُجْعَلُ في الأدْوِيَةِ. وفُقّاحُ الإِذْخِرِ:
حَشِيْشَةٌ (١٥٥)
والفَقْحَةُ: مَعْروفَةٌ؛ سُمِّيَتْ بذلك لِتَفَقُّحِها: وهو انْفِرَاجُها. وهي الرّاحَةُ-بِلُغَةِ اليَمَنِ-، ويُقال: فُقّاحَةٌ (١٥٦)
والتَّفَقُّحُ: التَّفَتُّحُ بالكَلامِ.
وحُلَّةٌ فُقّاحِيَّةٌ: على لَوْنِ الوَرْدِ حين هَمَّ بالتَّفْقِيحِ، والتَّفْقِيْحُ: التَّكَشُّفُ.
ويقولون: عَلِمَ اللهُ إنْ هو إلاّ تَفْقِيْحٌ أو تَغْمِيْضٌ: إذا اسْتَحْيَوْا من أمْرٍ يَفْعَلُوْنَه.
والفُقّاحَةُ: بَقْلَةٌ تَنْبُتُ لها ثَمَرَةٌ بَيْضَاءُ.
(١٥٢) في ك: عينيه.
(١٥٣) ورد قوله هذا في غريب الحديث لأبي عبيد:٤/ ٤٨٦ والتهذيب والصحاح والمحكم واللسان والتاج.
(١٥٤) ذكر في الأصل جواز تسكين القاف وفتحها، ولم نجد الكلمة في المعجمات.
(١٥٥) من قوله: (وتفقحت الوردة) إلى (حشيشة) هنا سقط من ك.
(١٥٦) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع اللسان، ونصَّ على فتح الفاء في التكملة، ووردت بلا تشديدٍ للقاف في القاموس.