والحِبَقَّةُ (١٦٤): الرَّجُلُ القَصيرُ.
ونَبَاتُ الحُبَيْقِ (١٦٥): ضَرْبٌ من التَّمْرِ رَدِيْءٌ، ويُقال له: عَذْقُ حُبَيْقٍ.
والحُبَقْبِيْقُ (١٦٦): السَّيِّءُ الخُلُقِ.
حقب:
الحَقَبُ: حَبْلٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ في بَطْنِ البَعيرِ لئِلاّ يَجْذِبَه التَّصْدِيْرُ، وأحْقَبْتُ النَّاقَةَ: شَدَدْتَ حَقَبَها.
وحَقِبَ البَعيرُ حَقَباً: تَعَسَّر عليه البَوْلُ.
و ١٦ - في الحَديثِ (١٦٧): «لا رَأْيَ لحاقِب».
والحَقَبُ في النّاقَةِ: يُصِيْبُ ضَرْعَها فَتُقْطَعُ حَوَامِلُه فلا تُحْلَبُ أَبَداً.
والأحْقَبُ: حِمَارُ الوَحْشِ، سُمِّيَ به لِبَيَاضِ حَقْوَيْه، والأُنْثى: حَقْبَاءُ.
والقارَةُ الحَقْبَاءُ: الدَّقِيْقَةُ المُسْتَطِيْلَةُ في السَّمَاء.
والحِقَابُ: شَيْءٌ تَتَّخِذُه المَرْأَةُ تَشُدُّه على وَسَطِها، والجَميعُ: الحُقُبُ.
والاحْتِقابُ: شَدُّ الحَقِيْبَةِ من خَلْفٍ، وكذلك الاسْتِحْقَابُ.
والحَقِيْبَةُ: عَجُزُ الرَّجُلِ والمَرْأةِ، يُقال: امْرَأَةٌ نُفُجُ الحَقِيْبَةِ.
والمُحْقِبُ: كالمُرْدِفِ (١٦٨)
والحِقْبَةُ: زَمَانٌ من الدَّهْرِ لا وَقْتَ له، والجَميعُ: الأحْقَابُ والحِقَبُ، ويُقال: ثَمانُوْنَ سَنَةً، والحُقُبُ: مِثْلُه.
(١٦٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع التكملة، وفي القاموس: «بكسرتين مشددة القاف».
(١٦٥) في ك: الجيق.
(١٦٦) هكذا وردت الكلمة في الأصلين والتكملة، وفي اللسان: حُبَقْنيق، وفي التاج: الحبيبيق.
(١٦٧) ذكر الحديث في التهذيب والأساس والفائق:١/ ٣٠٠ والتكملة واللسان والتاج.
(١٦٨) هذا هو الضبط الصحيح لهاتين الكلمتين، ونص على ذلك في التاج.