الحاء والقاف والميم
قحم
(١٧٣):
قَحَمَ الرَّجُلُ يَقْحُمُ (١٧٤) قُحُوْماً واقْتَحَمَ: وهو رَمْيُه بنَفْسِه في نَهرٍ أو أمْرٍ بلا رَوِيَّةٍ.
والقَحْمُ والقَحْمَةُ: الشَّيْخُ والشَّيْخَةُ الخَرِفانِ، قَحِمٌ بَيِّنُ القُحُومَةِ.
والقِحَامُ: الأُمورُ العِظَامُ، الواحِدَةُ: قُحْمَةٌ وقَحْمَةٌ.
وقُحَمُ الطَّرِيْقِ: ما صَعُبَ منه، الواحِدَةُ: قُحْمَةٌ، والجَميعُ: القِحَامُ.
والإِقْحَامُ: إرْسَالٌ في عَجَلَةٍ.
والمَقَاحِيْمُ من الإِبِلِ: التي تَقْتَحِمُ الشَّوْلَ (١٧٥) من غير إرْسالٍ فيها، الواحِدُ: مِقْحَامٌ.
والمُقْحَمُ: البَعيرُ الذي يُرْبِعُ ويُثْني في سَنَةٍ واحِدَةٍ فَتَقْتَحِمُ سِنٌّ على سِنٍّ.
وأُقْحِمَ (١٧٦) البَعيرُ: وهو الذي يُقْحَمُ في المَفَازَةِ من غير مُسِيْمٍ ولا سائِقٍ.
وأعْرَابِيٌّ مُقْحَمٌ: نَشَأَ بالبادِيَةِ لم يَخْرُجْ منها.
والتَّقْحِيْمُ من الفَرَسِ: أنْ يَرْمِيَ فَارِسَه على وَجْهه.
و ١٦ - في الحَديث (١٧٧): «إِنَّ للخُصُوْمَةِ قُحَماً». أي يتقَحَّمُ على المَهَالِكِ.
وقُحْمَةُ الأعْرَابِ: سَنَةٌ جَدْبَةٌ تَقْتَحِمُ عليهم.
(١٧٣) زيادة لم ترد في الأصلين.
(١٧٤) هذا هو الضبط الصحيح للفعل، ونص عليه في القاموس.
(١٧٥) في ك: الشوك.
(١٧٦) أشار في الأصل إلى جواز بناء الفعل للمعلوم أيضاً.
(١٧٧) الحديث في غريب أبي عبيد:٣/ ٤٥١ والتهذيب والمحكم والفائق:٣/ ١٦٤ واللسان.