باب الحاء والكاف
الحاء والكاف والشين
حشك:
الحَشْكُ (١): تَرْكُكَ النّاقَةَ لا تَحْلُبُها حتّى يَجْتَمِعَ لَبَنُها، فهي مَحْشُوْكَةٌ.
والحَشَكُ: اسْمٌ للدِّرَّةِ المُجْتَمِعَةِ.
والحَوْشَكَةُ (٢): الخَثْرَمَةُ (٣) وما تَسْمَعُها في ناحِيَةٍ من الدّارِ والمَنْزِلِ.
وجاءَ بنو فُلانٍ بِحَشَكَتِهم (٤): أي بِجَماعَتِهم. والحاشِكُ والحاشِدُ:
سَوَاء، من الاجْتِهادِ في الأمْرِ.
وإذا كَثُرَ حَمْلُ النَّخْلَةِ قيل: حَشَكَتْ.
والحَشْكَةُ: مِثْلُ البَغْشَةِ (٥) من المَطَرِ.
والحاشِكُ في قَوْلِ ساعِدَةَ (٦): المُتَتَابعُ.
والرِّيَاحُ الحَواشِكُ: الشَّدِيْدَةُ. وقيل: هي الضَّعِيْفَةُ، وكأنه من الأضْدَاد.
(١) هذا هو الضبط المنصوص عليه في المعجمات.
(٢) في الأصل: والخوشكة، وفي ك: الحوشلة، والتصويب من المعجمات.
(٣) كذا في الأصلين.
(٤) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الشين، وقد اخترنا ما نص عليه في القاموس.
(٥) وفي الصحاح واللسان: فوق البغشة.
(٦) وهو قوله في ديوان الهذليين:٢/ ٢١٦:
فورَّك لينا أخلص القينِ أثره وحاشكة يحصى الشمال نذيرُها.