والكُسَاحُ: الظُّلاعُ.
والكَسِيْحُ: العاجِزُ؛ والكَسْحُ: العَجْزُ،
و ١٦ - في حَديث عبد الله بن عمرو بن العاص (٢٨): «الصَّدَقَةُ شَرُّ مالٍ؛ إنَّما هي مالُ الكُسْحَانِ والعُمْيان (٢٩)».
والمَكاسِيْحُ: بِمَنْزِلَةِ المَكاشِيْحِ ومَعْناه.
الحاء والكاف والزاي
أهْمَلَه الخَليلُ أصلاً (٣٠).
زحك:
الخارْزَنْجِيُّ: زَحَكَ يَزْحَكُ: أعْيا، وكذلك في عِيِّ اللِّسَان.
ولم يُعْطِ فلانٌ الاّ زُحْكاً وزُحْفاً: أي على جَهْدٍ (٣١).
وأزْحَكَ الرَّجُلُ وأزْحَفَ: أَعْيَتْ دابَّتُه.
وزَحَكَ وزَحَلَ: تَنَحّى.
حزك:
الاحْتِزَاكُ: الاحْتِزَامُ بالثَّوْبِ.
وحَزَكْتُه بالحَبْلِ أحْزِكُه: مِثْلُ حَزَقْتُه.
(٢٨) وصحف في بعض المعجمات: الى «حديث ابن عمر».
(٢٩) ورد الخبر في غريب أبي عبيد:٤/ ٢٨٢ والتهذيب والمقاييس والصحاح والأساس واللسان والتاج، وفيها جميعاً: «الكسحان والعوران».
(٣٠) واستُدرِك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٣١) هكذا وردت الجملة في الأصل وبهذا الضبط، وفي التكملة: «لم يُعْطَ فلان إلاَّ زُحكاً وإلاَّ زُحقاً: أي على جَوْرٍ»، وفي التاج: «لم يعط فلان إلاَّ زحكاً وإلاَّ زحقاً أي على جهد. نقله الصاغاني»، ويبد أن (زحقاً) تصحيف (زحفاً) إذ لم يرد (زحق) في المعجمات، كما أن (جور) في مطبوع التكملة تصحيف (جهد).