وله ساحَةٌ يَتَركَّحُ فيها: أي يَتَّسِعُ (٥٢).
والرُّكْحَةُ (٥٣): البَقِيَّةُ من الثَّرِيْدِ في الجَفْنَةِ. والجَفْنَةُ (٥٤) مُرْتَكِحَةٌ: أي مُكْتَنِزةٌ.
والرُّكْحُ في قَوْلِ رُؤْبَة:
غَوْراً بَعِيداً سَيْرُها ورُكْحا (٥٥) …
المُسْتَرْخِيَةُ.
والمِرْكَاحُ من الرِّحَالِ (٥٦): الذي يَتأَخَّرُ فيكونُ مَرْكَبُ الرَّجُلِ (٥٧) فيه (٥٨) على آخِرَةِ الرَّحْلِ، وجَمْعُه: مَراكِيْحُ. وقيل: هو الذي يَعَضُّ على ظَهْرِ البَعيرِ.
ورَكّاحُ (٥٩): اسْمُ كَلْبٍ.
كرح:
الأكْرَاحُ: بُيوتُ الرُّهْبَانِ، الواحِدَةُ: كِرْحٌ (٦٠)، قال القُطاميُّ:
أمَا تَرى ما غَشِيَ الأكْرَاحا (٦١) …
والرِّوايةُ المَعْروفَةُ: الأرْكاحُ.
(٥٢) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: يتوسَّع.
(٥٣) وقد نص على ضَمّ الراء في القاموس.
(٥٤) كلمة (والجفنة) لم ترد في ك.
(٥٥) لم أجد هذا المشطور في ديوان رؤبة، كما لم يذكر في المعجمات.
(٥٦) في الأصلين: «الرِّجال»، والتصويب من المعجمات، وهو الذي يقتضيه السياق.
(٥٧) في الأصلين: «الرحل»، والتصويب من المعجمات.
(٥٨) كلمة (فيه) لم ترد في ك.
(٥٩) ضبطت الكلمة في الأصلين بتخفيف الكاف، وقد أثبتنا ما نص عليه في العباب والقاموس.
(٦٠) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الكاف، وقد أثبتنا ما نص عليه في التكملة والقاموس.
(٦١) ديوان القطامي-ذيل الديوان-:١٧٤.