مَلْأى كُحْلاً من سَوَادِها. وإِذا (٦٨) زُجِرَتْ قِيْلَ لها: كُحْلُ كُحَيْلَهْ سُوْدُ سُوَيْدَهْ.
وفي المَثَلِ (٦٩): «باءتْ عَرَارِ بكَحْل» وهُما بَقَرَتانِ انْتَطَحَتا فَماتتا، يُضْرَبُ لِكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
لحك:
اللَّحْكُ (٧٠): شِدَّةُ لأمِ الشَّيْءِ، لُوْحِكَتْ فَقَارُ هذه النّاقَةِ. وكذلك المُلاحَكَةُ في البُنْيانِ (٧١)
واللُّحَكَةُ -كالزُّهَرَةِ-: دُوَيْبَّةٌ تُشْبِه العَظَايَةَ.
واللَّحِكُ: البَطِيْءُ الإِنْزَالِ.
والمَلاحِكُ: المَضَائقُ من الجِبالِ وغيرِها.
حلك:
الحَلَكُ: شِدَّةُ سَوَادِ السَّوَادِ كَلَوْنِ الغُراب، فهو حالِكٌ وحُلْكُوْكٌ حُلَكَةٌ، وحَلَكَ يَحْلُكُ، وحَلِكَ يَحْلَكُ. والحُلْكَةُ: كالحالِكِ. ورَجُلٌ حَلَكْلِكٌ (٧٢): أي حالِكٌ، وحَلَكُوْكٌ ومُحْلَوْلِكٌ (٧٣).
والحُلُكّى: ضَرْبٌ من العَظَاءِ يَغُوْصُ في الرَّمْلِ ويَظْهَرُ.
حكل:
الحُكْلُ: سُلَيْمَانُ-صلى اللهُ عليه وآله (٧٤) وسلَّم-.
(٦٨) في ك: فإذا.
(٦٩) مرَّ المثل وتخريجه في المحيط- هذا الكتاب-: (عرر).
(٧٠) ووهم في مطبوع الصحاح ففتح الحاء، ونص في القاموس «كَمَنَعَ».
(٧١) في ك: في البيان.
(٧٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين والتكملة، ووردت في مطبوع القاموس بضم الحاء.
(٧٣) أشار الناسخ في الأصل إلى جواز كسر اللام الثانية وفتحها.
(٧٤) زيادة من ك.