نِكاحِ أُمِّ خارِجَةَ» وله حَديثٌ (٧٦).
حنك:
الحَنَكانِ: الأعْلَى والأسْفَلُ، فإِذا أُفْرِدَ فهو الحَنَكُ والحِنَاكُ.
وحنَّكْتُ الصَّبِيَّ بالتَّمْرِ في حَنَكِهِ.
وحَنَكَ الدَّابَّةَ يَحْنِكُها ويَحْنُكُها: جَعَلَ الرَّسَنَ في فيها.
والتَّحْنِيْكُ في الدَّابَّةِ: أنْ تَغْرِزَ عُوْداً في حَنَكِها الأعْلى حتّى تُدْمِيَه لِحَدَثٍ فيه.
والحِنَاكَةُ (٧٧): خَشَبَةٌ تُجْعَلُ تَحْتَ لَحْيَيِ النّاقَةِ تُرْبَطُ بِخَيْطٍ ثُمَّ يُرْبَطُ الخَيْطُ إلى عُنُقِ الفَصِيْلِ فَتَرْأمُه، ويُقال حِنَاكٌ أيضاً، وتُجْمَعُ: حَنائِكُ.
واسْتَحْنَكَ الرَّجُلُ: اشْتَدَّ أكْلُه بعد قِلَّةٍ.
واحْتَنَكْتُ الرَّجُلَ: أخَذْتَ مالَه وشَيْئه.
والمُحْتَنَكُ (٧٨) والمُحَنَّكُ (٧٩): الرَّجُلُ التّامُّ العَقْلِ. حَنَّكَتْه التَّجَارِبُ والسِّنُّ، وأحْنَكَتْه -بالألف-. وهو من أهْلِ الحَنَكِ والحُنْكَةِ: أي من أهْلِ السِّنِّ، والحَنِيْكُ مِثْلُه. ورَجُلٌ حَنْكٌ: مُجَرَّبُه، وحَنِكَةٌ مِثْلُه (٨٠).
والحُنْكَةُ: القِدَّةُ التي تَضُمُّ (٨١) عَرَاصِيْفَ الرَّحْلِ، وجَمْعُها: حُنَكٌ وحِنَاكٌ وحُنُكٌ.
(٧٦) قصة المثل أو حديثه في مجمع الأمثال.
(٧٧) انفرد الصاحب بذلك، ورواها عنه في التاج.
(٧٨) وأشار الناسخ في الأصل إلى جواز كسر النون أيضاً.
(٧٩) كلمة (والمحنك) لم ترد في ك.
(٨٠) هكذا وردت الكلمات الأخيرة وبهذا الضبط في الأصلين.
(٨١) كلمة (تضم) لم ترد في ك.