وما طَعِمْنا عنده حَبَكَةً ولا لَبَكَةً: أي حَبَّةً من سَوِيْقٍ ولُقْمَةً من ثَرِيْدٍ.
وجادَ ما حَبَكَ النّاسِجُ الثَّوْبَ.
والمَحْبُوْكُ: المَجْدُوْلُ في قَوْلِهِ (٨٨):
مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوْكَ … الكَتَدْ (٨٩)
والحِبَكُّ (٩٠): اللَّئِيمُ.
والحُبُكُّ: الشَّدِيْدُ.
وحَبَكْتُه بالشَّتْمِ؛ والحَبْلِ: أي شَدَدْتَه (٩١).
وحَبَكْتُه في البَيْعِ وحَبَكَني: أي رادَّني.
وحَبَكَ بها وحَبَجَ: أي ضَرَطَ.
والحُبْكَةُ: القارُوْرَةُ الضَّيِّقَةُ الفَمِ، وجَمْعُها: حُبَكٌ.
وحِبَاكُ الحَمَامَةِ: السَّوَادُ الذي قد جَازَ ما فَوْقَ الجَنَاحَيْنِ.
وحِبَاكُ (٩٢) اللِّبْدِ: الخُيُوْطُ السُّوْدُ التي تُخَاطُ (٩٣) بها أطْرافُه.
الحاء والكاف والميم
حكم:
الحَكَمُ: اللَّهُ عزَّ وجَلَّ، وهو الحَكِيْمُ.
(٨٨) هو أبو دواد الايادي.
(٨٩) البيت في دراسات في الأدب العربي-أبو دواد الايادي وما تبقّى من شعره-:٣٠٤، وصدره: مرج الدين فأعددت له.
(٩٠) وردت في الأصلين بلا تشديد للكاف، ونص على التشديد في القاموس، وعزاه في التاج لابن عباد.
(٩١) هكذا وردت الفقرة في الأصلين.
(٩٢) في ك: وحبال.
(٩٣) في ك: تخلط.