والحُكْمُ والحِكْمَةُ: العَدْلُ والحِلْمُ. واحْكُمْ يا فُلان: كُنْ حَكِيْماً، وعلى ذا فُسِّرَ بَيْتُ النّابِغَةِ (٩٤).
وحَكُمَ: صارَ حَكِيْماً. والحَكِيْمُ: الذي يَرُدُّ نَفْسَه عن هَواها. والحَكِيْمُ:
المُتَيَقِّظُ.
واسْتَحْكَمَ الأمْرُ: وَثُقَ.
واحْتَكَمَ فلانٌ في مالِ فلانٍ: جازَ حُكْمُه فيه، والاسْمُ: الأُحْكُوْمَةُ.
والتَّحْكِيْمُ في قَوْلِ الحَرُوْرِيَّةِ: لا حُكْمَ إلاَّ لله.
وحَكَّمْنا فلاناً بَيْنَنَا: أمَرْناه أنْ يَحْكُمَ.
وحاكَمْناه إلى اللهِ: دَعَوْناه إلى حُكْمِهِ.
وحَكَمَةُ اللِّجَامِ: ما أحَاطَ بِحَنَكَيْه، سُمِّيَتْ لأنَّها تَمْنَعُه من الجَرْيِ الشَّدِيْدِ.
وكُلُّ شَيْءٍ مَنَعْتَه من الفَسَادِ: فقد حَكَمْتَه وأحْكَمْتَه.
وقَوْلُ جَرِيرٍ: «أحْكِموا سُفَهاءكم» (٩٥): أي امْنَعُوهم من التَّعَرُّضِ لي.
وفَرَسٌ مَحْكُوْمَةٌ: في رأسِها حَكَمَةٌ، وحكَى غيرُه: مُحْكَمَةٌ، وحَكَمْتُه وأحْكَمْتُه.
وسَمّى الأعْشى القَصِيْدَةَ المُحْكَمَةَ: حَكِيْمَةً (٩٦).
(٩٤) في قوله في ديوانه: ٣٠:
واحكم كحكم فتاة الحي إذ نظرت إلى حمام شراع وارد الثمدِ.
(٩٥) يعني بذلك قوله الوارد في ديوانه: ٥٠:
أبني حنيفة أحكموا سفهاءكم إني أخاف عليكم أن أغضبا.
(٩٦) في قوله الوارد في ديوانه: ٢٣:
وغريبة تأتي الملوك حكيمة قد قلتُها ليقال من ذا قالها.