وأحْكَمْتُ الشَّيْءَ: أتْقَنْتَه.
وكان أبو جَهْلٍ يُكْنَى أبا الحَكَمِ (٩٧).
ومُحْكَمٌ: اسْمٌ مَوْضُوْعٌ (٩٨).
ويُقال للرَّجُلِ المُسِنِّ: حَكَمٌ.
والحَكَمَةُ من الانْسَانِ: مُقَدَّمُ وَجْهِهِ /٦٥ أ أسْفَلَ فَمِه (٩٩).
وقَوْلُ ابن مُقْبِلٍ:
وهُنَّ سِمَامٌ واضِعٌ حَكَمَاتِهِ (١٠٠) …
أي رُؤُوْسَه لِيَشْرَبَ، وقال غيرُه: وضَعَتْ ألْحِيَها على الأرْضِ.
والحَكَمَةُ: القَدْرُ والمَنْزِلَةُ.
واسْتَحْكَمَ على فلانٍ كَلامُه: أي الْتَبَسَ.
محك:
المَحْكُ: التَّمَادي واللَّجَاجُ. وتَمَاحَكَ الخَصْمانِ والبَيِّعانِ.
حمك:
الحَمْكُ (١٠١): من نَعْتِ الأدِلاّءِ الذين يَتَعَسَّفُونَ الفَلاةَ، والفِعْلُ: حَمَكَ يَحْمِكُ (١٠٢) حَمْكاً.
(٩٧) في الأصل: بأبا الحكم، وفي ك: يا أبا الحكم، ولعل الصواب ما أثبتناه.
(٩٨) كذا وردت الجملة في الأصلين.
(٩٩) وفي التكملة: واسفلُ فمه.
(١٠٠) ديوان ابن مقبل:١٥٥ وعجزه: مخوِّيةٌ اعجازه وكراكرُه.
(١٠١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في المعجمات بالتحريك، وقد ورد المصدر بسكون الميم في اللسان والقاموس.
(١٠٢) ورد الفعل الماضي في المعجمات بكسر الميم والمضارع بفتحه، ونص على ذلك في التكملة والقاموس، وذكر ذلك في التاج وروى ورود الفعل (من حَدِّ ضرب) أيضاً.