والحَمَكَةُ: القَمْلَةُ، وجَمْعُها: حَمَكٌ.
وفلانٌ من حَمَكِ النّاسِ: أي رُذالِهم.
والحَمَكُ: فِرَاخُ النَّعام.
والحَمَكُ (١٠٣): الأصلُ، هم من حَمَكٍ واحِدٍ.
كمح:
الكَمْحُ: رَدُّ الفَرَسِ باللِّجام، وأكْمَحْتُه أيضاً.
والكَوْمَحُ: المُتَرَاكِبُ الأسْنانِ في الفَم.
وأكْمَحَتْ زَمَعَةُ الحَبَلَةِ: إِذا ابْيَضَّتْ وخَرَجَ عليها مِثْلُ القُطْنِ.
والمَكامِيْحُ من الإِبِلِ: المَقَارِيبُ، أكْمَحَتْ إِكْماحاً.
وأكْمَحَ (١٠٤) الرَّجُلُ بأنفِه: شَمَحَ به.
والكَيْمُوْحُ: التُّرَابُ، يُقال: كِيْحٌ كَيْمُوْحٌ. وهو المُشْرِفُ.
كحم:
أهْمَلَه الخَليلُ (١٠٥).
الكَحْمَةُ (١٠٦): العَيْنُ (١٠٧) -بِلُغَةِ أهل اليَمَن-، وتُثَنّى: كَحْمَتانِ (١٠٨).
(١٠٣) وردت الكلمة في الأصلين بسكون الميم، والمذكور في المعجمات بالتحريك، وقال في التاج بعد ذكر التحريك: «وقد سكّنه الطرماح للضرورة».
(١٠٤) ورد الفعل مبنياً للمجهول في المحكم والتكملة واللسان والقاموس. وتراجع مادة (كبح).
(١٠٥) واستُدْرك عليه في المقاييس والمحكم واللسان والقاموس.
(١٠٦) في ك: الكحم.
(١٠٧) واحتمل في التاج أن تكون (العين) تصحيف (العنب).
(١٠٨) في ك: كمحتان.