Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 83
Jumlah yang dimuat : 4577

العين والباء

عب:

العَبّ: شِدَّة الجَرْع.

وعُبَابُ الأمر: أوَّله. ومن البحر: أكثره.

ويقولون: «إذا وَرَدَت الظباءُ الماءَ فلا عَباب وإِذا لم تَرِدْ فلا أباب» (١٠٢). لا عَباب: أي لا تَعُبُّ فيه، ولا أباب: أي لا تأُبُّ لِطَلَبِه أي لا تَتَهيَّأ (١٠٣).

وعَبَّ الغَرْبُ: صَوَّت.

واليَعْبُوب: الفَرَس الكثير الجَرْي. والجدول الكثير الماء. والطَّويل.

والعَبْعَبُ: نَعْمَة الشَّباب؛ ومنه: تَعَبْعَبَ: أَي حَسُنَ. وضَرْبٌ من الأكسية أيضاً.

والعَبِيْبَة (١٠٤): شَرابٌ يُتَّخَذ من مَغافِر العُرْفُط. والرائب من الألبان (١٠٥).

والعَبْعَاب: الطَّويل. والذي يخرج صوتُه من حَلْقه. والسَّيْل الذي يُسْمَع


(١٠٢) ورد هذا القول في مجمع الامثال:٢/ ١٩٥ وفي المحكم والقاموس وغيرهما، وقد زدنا كلمة «الظباء» من المعجمات لزيادة الايضاح.
(١٠٣) في الأصل: «لا يتهيأ» وما أثبتناه من ك.
(١٠٤) في ك: والعببة.
(١٠٥) يرى الأزهري ان الرائب من الألبان هو الغبيبة بالغين المعجمة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?