ويقولونَ: حَجَازَيْكُما: أي لِيَحْجُزْ أحدُكُما صاحِبَه.
والحِجَازُ: حَبْلٌ يُلْقى للبَعيرِ من قِبَلِ رِجْلَيْهِ ثمَّ يُنَاخُ عليه يُشَدُّ به (١٦) رُسْغا رِجْلَيْه إِلى حَقْوَيْه، حَجَزْتُه فهو مَحْجُوْزٌ، كاحْتِجَازِ الرَّجُلِ بإِزارِه.
والحُجْزَةُ: حَيْثُ يُثْنى طَرَفُ الإِزارِ في لَوْثِ الازارِ.
وفلانٌ طَيِّبُ الحُجْزَةِ: وهو فَصْلُ ما بَيْنَ فَخِذِه والفَخِذِ (١٧) الأخرى (١٨) من عَشيرتِه.
وحُجْزُ الرَّجُلِ: أصْلُه ومَنْبَتُه.
والمُحْتَجِزُ: الذي يَحْمِلُ شَيْئاً في حُجْزَتِه.
واحْتَجَزَ لَحْمُ بَعْضِه إِلى بعضٍ: أي اجْتَمَعَ.
ومن أمْثالهم في الرَّجُلِ النَّابِهِ: «ما يُحْجَزُ فلانٌ في العِلْمِ (١٩)» أي ليس مِمَّنْ يَخْفَى مكانُه.
والمُحْتَجِزَةُ (٢٠): النَّخْلَةُ تَكونُ عُذُوْقُها في قَلْبِها.
وانْحَجَزَ (٢١) القَوْمُ واحْتَجَزوا: أتَوا الحِجَازَ.
جزح:
جَزَحَ لنا من مالِه جَزِيْحَةً وجِزْحاً (٢٢): قَطَعَ، وهو جازِحٌ.
(١٦) في الأصلين: بها، والتصويب من التهذيب والمحكم واللسان والتاج.
(١٧) في ك: وفخذ.
(١٨) في الأصلين: الآخر، والتصويب من التهذيب والتكملة واللسان.
(١٩) ورد المثل بهذا النص في التاج، و (ما يحجز فلان في العِكْم) في أمثال أبي عبيد:٩٢ والأساس، و (ما يحجر فلان في العكم) في مجمع الأمثال:٢/ ٢٢٠.
(٢٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين والقاموس، وضبطت بفتح الجيم في مطبوع التكملة.
(٢١) في ك: والحجز.
(٢٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في المعجمات بفتح الجيم.