والجَحّادُ (٢٦): البَطِيْءُ الإِنْزَالِ.
حدج:
التَّحْدِيْجُ: شِبْهُ النَّظَرِ (٢٧) بَعْدَ رَوْعَةٍ.
والحَدَجُ: حَمْلُ البِطِّيْخِ والحَنْظَلِ ما دامَ رَطْباً.
والحِدْجُ: مَرْكَبٌ من مَرَاكِبِ /٦٥ ب النِّسَاءِ، حَدَجْتُ النّاقَةَ وأحْدَجْتُها.
وحَدَجْتُ بِبَصَري إِلى الشَّيْءِ: رَمَيْتَ.
وحَدَجْتُه بِبَيْعِ سَوْءٍ: أي بِعْتَه بِغَبْنٍ.
وحَدَجَه بالعَصَا: ضَرَبَه بها.
جدح:
الجَدْحُ: خَوْضُ السَّوِيْقِ (٢٨) وغيرِه بالمِجْدَح.
والمِجْدَاحُ: تَرَدُّدُ رَيِّقِ الماءِ في السَّحَابِ، يقولونَ: أرْسَلَتِ السَّمَاءُ مَجَادِيْحَ الغَيْثِ.
واسْتَسْقَيْتُ بِمَجَادِيْحِ السَّمَاء (٢٩)، واحِدُها مِجْدَحٌ (٣٠): وهو نَجْمٌ يُسْتَمْطَرُ به.
وَمَجَادِيْحُ السُّيُوْلِ: آثارُها.
(٢٦) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم الجيم، وقد أثبتنا ما ورد في التكملة ونص عليه في التاج.
(٢٧) كذا في الأصلين، وفي التهذيب واللسان والتاج: شِدَّة النظر.
(٢٨) في الأصلين: «السوق»، والتصويب من المعجمات كلها.
(٢٩) هذه الجملة حديث ورد في غريب الحديث لأبي عبيد:٤/ ٢١٢ والتهذيب والمحكم والأساس واللسان والقاموس.
(٣٠) زيادة يستدعيها السياق وردت في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.