خَريرُه من بُعْد (١٠٦).
والعُبَب (١٠٧): نَبْتٌ؛ وقيل: شَجَرٌ، وقال محمد بن حبيب والأثْرَم: عُبَبُ الثَّعلب؛ ومَنْ قَال «عِنَب» فقد أخْطأ.
والعُبّ: الرُّدْن.
ورجلٌ أعَبّ: غليظ الأنف. وفقيرٌ أيضاً.
وفيه عُبِّيَّة: أي كِبْر (١٠٨).
وعُبْ عُبْ -بالضم-: زَجْرٌ للتَّيْس.
بع:
البَعَاع والبَعَع: الثِّقَل. والجَهاز.
وبَعَّ السحابُ بَعّاً وبَعاعاً: ألَحَّ بمكان (١٠٩).
وألْقى عليه بَعَاعَه: أي نَفْسه.
والبَعْبَعَة: حكايةُ صوت.
والبُعَّة من أولاد الابل (١١٠): الوَلَد بين الهُبَع والرُّبَع.
والبَعَابِعَة: الفقراء؛ ولا يُعْرَف واحِدُه.
(١٠٦) لم نعثر على هذا المعنى الأخير في المعجمات.
(١٠٧) في الأصلين «العببة» والصواب ما أثبتناه.
(١٠٨) في ك: كبير.
(١٠٩) وفي التكملة: لجَّ بمطره.
(١١٠) زيادة من كتب اللغة للايضاح.