وهذا كالجَمْع والجُمّاع.
وما في العَمِّ مِثْلُه: أي في الخَلْق.
والعَماعِم (١١٥): تَباعُدُ الأعمام عن الأعمام اللَّحّ؛ كأنْ يُقال: عَمُّ عَمِّ عَمِّ (١١٦) فلان.
والأعَمّ: الغَليظ الضَّخم.
والعِمامَة (١١٧): عيدان تُشَدُّ بعضُها الى بعضٍ في البحر ثم تُرْكَب.
وفيه عُمِّيَّةٌ: أي كِبْر.
وهو ذو عُمَيَّة: يعمُّ بنصره أصحابه.
وهو من عَمِيْمِهِم: أي من خالِصهم.
مع:
المَعْمَعَة: صوتُ الحَريق؛ والشُّجَعاء في الحرب، واسْتِعارهما.
والمَعْمَعَةُ: القِتال. والعَمَل على عَجَل.
وهو ذو مَعْمَعَة (١١٨): أي صبرٍ على الأمور ومُزَاوَلة.
ومَعْمَعَت السَّحابةُ الأَرضَ: حَلَبَتْ عليها المطرَ دفعةً واحدة فَقَشَرَتْهَا.
ومَعْمَعَةُ الريح والحرِّ ومَعْمَعانُهما: شدَّتهما.
والمَعْمَع (١١٩): المرأة الذكيَّة. وقيل: التي أمرُها مجتَمِع لا تُعْطي أحداً من مالها شيئاً (١٢٠).
والمَعْمَعيُّ: الذي يكون مَعَ مَنْ غَلَب.
(١١٥) لم نعثر على هذا المعنى في كتب اللغة.
(١١٦) في ك: عم عم فلان.
(١١٧) وهي العامة أيضاً.
(١١٨) في ك: «وهو معمعة»، وفي العباب: «قال ابن عباد: يقال فلان ذو معمع .. الخ».
(١١٩) وهكذا وردت الكلمة في التهذيب والقاموس، ونص في المحكم أنها تقال للمرأة والرجل، ولكنها وردت في المطبوع من مختصر العين «امرأة معمعة».
(١٢٠) زيادة من معجمات اللغة لزيادة الايضاح.