الحاء والشين والراء
حشر:
الحَشْرُ: حَشْرُ يَوْمِ القِيامَة.
والمَحْشَرُ: المَجْمَعُ، وهو المَحْشِرُ أيضاً.
وحَشَرَتْهُم السَّنَةُ: ضَمَّتْهم من النَّواحي؛ وتُهْلِكُ في خِلالِ ذلك.
والحَشَرَةُ (٢٤): صِغَارُ دَوَابِّ الأرْض، والجَميعُ الحَشَرَاتُ.
والحَشْوَرُ من الدَّوَابِّ: كلُّ مُلَزَّزِ الخَلْقِ شَدِيْدِه. وهو أيضاً: العَظِيْمُ الجَنْبَيْنِ.
والحَشْرُ من الآذانِ و (٢٥) مِنْ (٢٦) قُذَذِ رِيْشِ /٦٧ ب السِّهَام: ما لَطُفَ (٢٧).
وحَشَرْتُ السِّنَانَ فهو مَحْشُوْرٌ: رَقَّقْتُه (٢٨).
والحَشَرَةُ (٢٩): القِشْرَةُ تكونُ (٣٠) على حَبِّ السُّنْبُلَة، ومَوْضِعُ ذلك:
المَحْشَرَةُ. وقيل: هو مَا بَقِيَ في الأرْضِ من نَبَاتٍ بَعد حَصْدِ الزَّرْع، ويَنْبُتُ أخْضَرَ.
ووَطْبٌ حَشِرٌ: اجْتَمَعَ عليه الوَسَخُ. وحُشِرَ فلانٌ في رأسِه واحْتُشِرَ:
كذلك.
(٢٤) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الشين، وقد نصَّ على تحريكها في الصحاح وغيره.
(٢٥) زيادة يستدعيها السياق.
(٢٦) سقطت «من» من ك.
(٢٧) زيادة من المعجمات يستدعيها السياق.
(٢٨) هكذا ورد الفعل بالراء في الأصلين ومطبوع المحكم، ولكنه بالدال (دققته) في التهذيب والمقاييس والأساس والقاموس والتاج.
(٢٩) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الشين، ووردت محرَّكةً في المعجمات، ونص على ذلك في التاج.
(٣٠) في ك: يكون.