والرَّشْحُ: القَفْزُ (٣٦) والأشَرُ؛ رَشَحَ يَرْشَحُ.
وفلانٌ أرْشَحُ فُؤاداً من فلانٍ: أي أذْكى.
واسْتَرْشَحَ البُهْمى: عَلا وارْتَفَعَ.
حرش:
الحَرْشُ والتَّحْرِيْشُ: الإِغْرَاءُ.
والأحْرَشُ من الدَّنانيرِ: ما فيه خُشُوْنَةٌ لِجِدَّتِه (٣٧). ومن الضَّبِّ: الخَشِنُ الجِلْدِ كأنَّه مُحَزَّزٌ.
واحْتَرَشْتُ الضَّبَّ: هَيَّجْتُه.
والحَرِيْشُ: دابَّةٌ لها مَخَالِبُ.
والحَرْشُ: ضَرْبٌ من البُضْع، باتَ يَحْرِشُها (٣٨).
والحَرْشُ: الجَمْعُ، يَحْتَرِشُ لِعِيالِه: أي يَكْسِبُ لهم.
والحَرْشاءُ: نَبْتٌ. وبَقْلَةٌ كالحَرْشَفِ. وهو من الجَرَبِ: الباثِرَةُ لم تَطُلْ (٣٩) بَعْدُ، وحَرِشَ البَعيرُ حَرَشاً، وأحْرَشَه الهِنَاءُ. والأَثَرُ: الحِرَاشُ.
وَجَمَلٌ حَرِيْشٌ -وجِمَالٌ حُرُشٌ - (٤٠): أي أكُوْلٌ.
وإنَّ في ظَهْرِه لَحِراشاً، وبَعيرٌ مَحْرُوْشٌ.
(٣٦) في الأصلين: الفقز، وما أثبتناه من المعجمات.
(٣٧) في الأصل: لحدته، وقد سقطت هذه الكلمة من ك، والتصويب من التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٣٨) هكذا ضبط الفعل في ك والمعجمات، ولكنه في الأصل بضم الراء.
(٣٩) هذا هو ضبط الأصلين للفعل، ولكنه في المعجمات بضم التاء وسكون الطاء، ولعله الألصق بالسياق.
(٤٠) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون الراء، وقد أثبتنا ما نصَّ عليه في التاج.