والحُرْشَةُ في الحَلْق (٤١): كالحَمَاطَةِ.
والحَرِيْشُ: المُتَزَلِّعُ (٤٢) الشَّفَتَيْنِ من خَرْطِ (٤٣) الشَّوْكِ.
والحَرْشُ والخَرْشُ (٤٤): الخَدْشُ.
وأخْرَجْتُ له حَرِيْشَتي: أي مِلْكَ يَدي.
والمِحْرَاشُ: شَبِيْهٌ بِمِعْوَلٍ عَرِيضِ القُذَذِ.
والحَرِشُ (٤٥): مِثْلُ القَلِقِ.
ويُقال لجَمَاعاتِ النّاسِ: حَرِشٌ من عِيَالٍ وكَرِشٌ: أي جَمَاعَةٌ.
الحاء والشين واللام
أهْمَلَه الخَليلُ (٤٦).
شلح:
الخَارْزَنْجِيُّ: التَّشْلِيْحُ: في الشَّتْمِ والضَّرْبِ، شَلَّحَه بالسَّيْفِ والخَشَبِ (٤٧)، ومنه السَّلَبُ.
شحل:
رَجُلٌ شَحُوْلٌ (٤٨): طَويلُ (٤٩) الرِّجْلَيْنِ.
(٤١) في ك: الخلق.
(٤٢) وفي القاموس: المتدلِّع.
(٤٣) في الأصلين: خوط، والتصويب من المعجمات.
(٤٤) «والخرش» لم ترد في ك.
(٤٥) ضبطت الكلمة في الأصلين بكسر الحاء وسكون الراء، وقد أثبتنا ما نصَّ عليه في القاموس وفسَّره بأنه «من لا ينام؛ وقيل: جوعاً».
(٤٦) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٤٧) في الأصلين: الحشب.
(٤٨) كذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في التكملة بفتح فسكون ففتح، وهي في القاموس بالجيم ونظَّر لها ب «جَرْوَل».
(٤٩) في ك: طويلة.