والنَّشْحُ: السَّقْيُ، والسّاقي: النّاشِحُ (٥٤). وانْتَشِحْ (٥٥): أي اشْرَبْ.
والنَّشُوْحُ: الماءُ القَليلُ.
حنش:
الحَنَشُ: الحَيّاتُ والحَرابِيُّ وغيرُها، والجَميعُ: الأحْنَاشُ.
ورَجُلٌ مِحْنَشٌ: مُعْتَمِلٌ كَسُوْبٌ.
وحَنَشْتُ الصَّيْدَ: إذا صِدْتَه.
وأحْنَشْتُه عن الأمْر: أعْجَلْتُه عنه.
وحَنَشْتُ النّاسَ حَنْشاً: أغْرَيْتُهم. والمَحْنُوْشُ: المُغْرَى.
ورَجُلٌ مَحْنُوْشٌ: مَغْمُوْزُ الحَسَب، ومنه اشْتِقاقُ أبي حَنَشٍ.
وَحَنَشَتْه (٥٦) الحَيَّةُ: لَدَغَتْه.
والحَنَشُ (٥٧): الذُّبابُ.
الحاء والشين والفاء
حشف:
الحَشَفُ: ما لم يُنْوِ من التَّمْرِ، وأحْشَفَتِ النَّخْلُ (٥٨).
والحَشَفَةُ: رَأْسُ الكَمَرَةِ.
والحَشِيْفُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
(٥٤) في ك: والناشح الساقي.
(٥٥) في ك: وانتسح.
(٥٦) في ك: وحشنته.
(٥٧) ضُبطت الكلمة في الأصلين بسكون النون، ونصَّ في القاموس على التحريك، ونسبه في التاج لابن عباد.
(٥٨) وفي المعجمات: النخلة، وكلاهما صحيح.