والمُتَحَشِّفُ: المُتَيَبِّسُ؛ في
١٧ - قَوْلِ أبان بنِ سَعيدٍ (٥٩) لعُثْمان: «ما لي أراكَ مُتَحَشِّفاً أسْبِلْ». (٦٠).
والحَشَفُ: ضَرْعُ النّاقَةِ إذا اسْتَشَنَّ.
والحَشَفَةُ: شِبْهُ الكَذّانِ، وجَمْعُها: حَشَفٌ.
والحُشَافَةُ: الماءُ القَليلُ.
والحَشَفَةُ: أُصُوْلُ الزَّرْعِ تَبْقى بعد الحَصَادِ؛ في لُغَةِ أهْلِ اليَمَنِ.
فحش:
الفُحْشُ والفَحْشَاءُ: اسْمُ (٦١) الفَاحِشَةِ. وأفْحَشَ الرَّجُلُ فُحْشاً، وفَحُشَ علينا.
حفش:
الحِفْشُ: ما كانَ من أسْفاطِ (٦٢) الآنِيَةِ كالقَوارِيْرِ وغيرِها، والجَميعُ:
الأحْفَاشُ؛ والحَفْشُ أيضاً.
والحَفْشُ: الحَفْرُ في الأرض.
وحَفَشَ المَطَرُ المَسِيْلَ حَفْشاً: جَمَعَ الماءَ من كلِّ جانبٍ إلى مُسْتَنْقَعٍ واحِدٍ، وهي الحَوَافِشُ، والواحِدَةُ: حافِشَةٌ.
(٥٩) في الأصل: أبان بن سعد، وفي ك: أنا بن سعد، والتصويب من المصادر المذكورة في الحاشية الآتية.
(٦٠) ورد القول بهذا النص في غريب الحديث لابن قتيبة:٢/ ٧٤ والفائق:١/ ٢٨٥ واللسان والتاج.
(٦١) من كلمة (القليل) قبل سطرين إلى (اسم) هنا سقط من ك.
(٦٢) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وهي «اسقاط» بالقاف المثناة في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.