والشَّبَحُ: البابُ العَرِيْضُ (٧٦).
والشَّبَائحُ: عِيْدانٌ مَعْرُوضَةٌ في القَتَبِ، الواحِدَةُ: شَبِيْحَةٌ.
والمُشَبَّحُ: المَقْشُوْرُ أيضاً.
والشَّبَحَتَانِ (٧٧): خَشَبَتا المِنْقَلةِ.
الحاء والشين والميم
حشم:
الحَشَمُ: خَدَمُ الرَّجُلِ، والحَشَمَةُ مِثْلُهُ.
وحُشْمَةُ الرَّجُلِ: خاصَّتُه الذين يَغْضَبُونَ له.
والحُشْمَةُ: الذِّمَّةُ، وجَمْعُهَا: حُشَمٌ.
والحِشْمَةُ: الانْقِبَاضُ، تقولُ (٧٨): ما الذي حَشَمَكَ وأحْشَمَكَ؟.
والحُشُوْمُ: الرَّبْوُ والإِعْيَاءُ.
وجاءتِ الإِبِلُ وما حَشِمَتْ (٧٩) عُوْداً: أي ما أكَلَتْ.
والحُشُوْمُ: الإِقْبَالُ بعد الهُزَالِ، حَشَمَ يَحْشِمُ (٨٠).
وحَشَمَتِ الدَّوَابُّ في أوَّلِ الرَّبِيْعِ: أي حَسُنَتْ وعَظُمَ بُطُوْنُها.
ولي عنده حَشَمٌ وحُشُوْمٌ: أي طَلِبَةٌ.
وحَشَمَه: أي ذَمَّه وعابَه.
وتَحَشَّمْتُ بفلانٍ: تَحَرَّمْتُ به.
وما يَتَحَشَّمُ (٨١) المَحَارِمَ: أي ما يَتَوَقّاها.
(٧٦) وفي القاموس: الباب العالي البناء.
(٧٧) في ك: والشحبتان، وفي القاموس: الشَّبَحَان، وفي التكملة كالأصل.
(٧٨) زيادة يستدعيها السياق.
(٧٩) هكذا ضبط الفعل في الأصلين، ويظهر من التاج أنه من حدِّ (ضَرَب).
(٨٠) ضبط الفعل في الأصلين من حدِّ (فَرِحَ)، وقد أثبتنا ما نصَّ عليه في التاج.
(٨١) في ك: وما تحشَّمَ.