الحاء والضاد والراء
حضر:
الحَضَرُ: خِلافُ البَدْوِ. والحاضِرَةُ: ضِدُّ البادِيَةِ. والحِضَارَةُ والبِدَاوَةُ، والحَضَارةُ مِثْلُه.
والحُضُوْرُ: جَمَاعَةُ /٦٨ ب الحاضِرِ.
والحَضْرَةُ: قُرْبُ الشَّيْء.
وضَرَبْتُه بمَحْضَرِ فلانٍ وبحَضْرَتِهِ وحُضْرَتِه وحُضْرِه (٤) وحَضَرِه.
وحَضِرَ يَحْضُرُ (٥) حُضُوْراً.
والحاضِرُ: الحَيُّ إذا حَضَرُوا مُجْتَمَعَهم، وقَوْمٌ حُضَّرٌ (٦).
وجَمْعُ المَحْضَرِ: المَحَاضِرُ.
والمُحَاضَرَةُ: أنْ يُحَاضِرَكَ إنسانٌ بِحَقِّكَ فيَذْهَب به غَلَبَةً.
وحَضَارِ: في مَعْنى احْضُرْ (٧).
وحَضَرَتِ الصَّلاةُ وحَضِرَتْ (٨)؛ تَحْضُرُ فيهما.
والحَضِيْرَةُ: الجَمَاعَةُ من القَوْمِ سَبْعَةٌ أو ثَمانِيَةٌ، وجَمْعُها: حَضَائرُ، وكذلك الحَضْرَةُ.
والحُضْرُ والحِضَارُ: من عَدْوِ الدَّوابِّ، والفِعْلُ: أحْضَرَ إحْضَاراً. وفَرَسٌ
(٤) هكذا ضبطت هذه الكلمة في الأصل، ولم ترد في ك، ولم أجدها في المعجمات.
(٥) ضبط الفعل المضارع في الأصلين بفتح الضاد، وذكر في التاج الاجماع على ضمِّها.
(٦) لم نجد هذا الجمع بين جموع الحاضر بمعنى القوم أو الحيّ.
(٧) في ك: احضروا.
(٨) ضبط هذا الفعل في الأصلين بضم الضاد، وقد نص في القاموس على ما أثبتناه. وروي ذلك في الصحاح عن الفراء مع التأكيد على ضم المضارع.