مِحْضِيْرٌ ومِحْضِيْرَةٌ (٩) ومِحْضَارٌ.
ورَجُلٌ حَضُرٌ: شَديدُ الحُضْرِ. وحَضْرٌ (١٠): حَضَرَ بِخَيْرٍ وبَيَانٍ، وإِنَّه لَحَسَنُ الحُضْرَةِ. وهو مِنِّي حُضْرَ (١١) الفَرَسِ.
والحَضِيْرُ: ما اجْتَمَعَ من جايِئَةِ (١٢) المِدَّةِ في الجُرْح؛ ومن السُّخْدِ في السَّلى.
وحَضَارِ والوَزْنُ: كَوْكَبانِ، وهو المُحْلِفُ (١٣).
ويُسمّى الثَّوْرُ الأبْيَضُ: حَضَارِ.
ويُقال للإِبِلِ: لَكَ شُوْمُها وحَضَارُها، وتُكْسَرُ الحاءُ أيضاً.
وناقَةٌ حَضَارِ (١٤): إذا جَمَعَتْ قُوَّةً ورُحْلَةً (١٥).
وحَضْرَمَوْتُ: اسْمَانِ جُعِلا اسْماً واحِداً، وفيه لُغَاتٌ.
والحاضِرُ: العِيْدَانُ وصِغَارُ الحَطَبِ في قَوْلِه (١٦):
عليها عَدَوْلِيُّ الهَشِيْمِ وحاضِرُهْ … (١٧)
(٩) لم أجد (محضيرة) في المعجمات، وقال في اللسان: بغير هاءٍ للأنثى.
(١٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين ومطبوع اللسان، ولكنها بضم الضاد في نص القاموس.
(١١) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الحاء، وفي مطبوع الأساس بضمها وهو مقتضى القاعدة.
(١٢) في الأصل حائيَّة، وفي ك: جائيَّة، وفي مطبوع المحكم: جائبة، وفي مطبوع اللسان: جاسئة، والصواب ما أثبتناه.
(١٣) في ك: المخلف.
(١٤) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وقد ضبطت في المعجمات بكسر الحاء.
(١٥) في الأصلين: رحكة، والتصويب من المعجمات.
(١٦) القائل هو العجير السلولي أو زينب أخت يزيد بن الطثرية.
(١٧) ورد الشطر في اللسان والتاج (عدل) بقافية: وصامِلُه. وورد البيت بكامله في الصحاح واللسان والتاج (صمل) و (عدمل)، ونصه فيها:
ترى جازريه يرعدان وناره عليها عداميل الهشيم وصاملُه.