والنّاضِحُ: الجَمَلُ الذي يُسْتَقى عليه، والجَميعُ: النَّوَاضِحُ.
والنَّضْحُ: الرَّمْيُ، نَضَحُوْهُم بالنُّشّاب، وقَوْسٌ نُضَحِيَّةٌ: وهي النَّضّاحَةُ بالنَّبْل.
وإِذا ابْتَدأ الدَّقِيْقُ في حَبِّ السُّنْبُلِ الرَّطْبِ يُقال: قد انْتَضَحَ (٤١).
وإِذا تَفَطَّرَ الغَضَا للإِيْراقِ قيل (٤٢): نَضَحَ نَضْحاً.
ونَضَّحَتِ (٤٣) الغَنَمُ: وَجَدَتْ من الكَلإِ شِبْعَها.
ورأيْتُ نَضْحاً من النّاسِ: أي جَمْعاً وكَثْرَةً.
وأنْضَحْتُ عِرْضِي وأمْضَحْتُه (٤٤): أفْسَدْتُه.
والنُّضُوْحُ (٤٥): الطِّيْبُ.
ونَضَحَ عن نَفْسِه: ذَبَّ عنها.
نحض:
النَّحْضُ (٤٦): اللَّحْمُ نَفْسُه. والنَّحْضَةُ (٤٧): القِطْعَةُ الضَّخْمَةُ. ورَجُلٌ نَحِيْضٌ، وقد نَحُضَ.
فأمّا نُحِضَتِ المَرْأةُ: فقد ذَهَبَ لَحْمُها، وهي مَنْحُوْضَةٌ ونَحِيْضٌ.
(٤١) وفي المعجمات: قد نَضَح وأنْضَح.
(٤٢) في ك: قتل.
(٤٣) هكذا ضبط الفعل-بالتشديد-في الأصلين ومطبوع اللسان، ولكنه بلا تشديدٍ في مطبوع المحكم.
(٤٤) وورد في بعض المعجمات بالخاء، ولعله من أخطاء المطبعة.
(٤٥) وردت الكلمة في الأصلين مضمومة النون، ولكنها في المعجمات بفتح النون، ونصَّ على فتحها في اللسان والقاموس، واظن أن الأصل يعني جمع النَّضُوح، وهو مضموم النون كما في المحكم.
(٤٦) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم النون، وقد اتفقت المعجمات على فتحها.
(٤٧) ضبطت الكلمة في الأصلين بضم النون، والمعجمات متفقة على الفتح.