ونَحَضْتُ (٤٨) سِنَانَ الرُّمْحِ فهو مَنْحُوْضٌ: أي رَقِيْقٌ.
والمُنَاحَضَةُ: المُمَاحَكَةُ واللَّوْمُ (٤٩).
ضحن:
الضَّحَنُ: اسمُ بَلَدٍ في قَوْلِه (٥٠):
أوْ من قِنَانٍ تَؤُمُّ السَّيْرَ للضَّحَنِ … (٥١)
وأُقَدِّرُ أنَّه بالجِيْم (٥٢).
الحاء والضاد والفاء
فضح:
الفَضْحُ: من الفاضِحِ والمَفْضُوْحِ. والاسْمُ: الفَضِيْحَةُ، والجَميعُ:
الفَضَائحُ. والفَضُوْحُ: المُفْتَضِحُ، وجَمْعُه: فَضَائحُ أيضاً.
وهذا يَوْمُ فِضَاحٍ وفُضُوْحٍ: أي فَضِيْحَةٍ.
وهو فَضِيْحٌ في المالِ: أي سَيِّءُ القِيَامِ عليه.
والصُّبْحُ الفَضَحُ: الذي تَعْلُوه حُمْرَةٌ.
والأفْضَحُ: الأبْيَضُ لَيْسَ بشَديدِ البَيَاضِ.
حضف:
مُهْمَلٌ عنده (٥٣).
(٤٨) هذا هو الضبط الصحيح للفعل. وتشديد حائه وهم.
(٤٩) في ك: واللؤم.
(٥٠) هو ابن مقبل.
(٥١) ديوان ابن مقبل:٣٠٥، وصدره: «في نسوة من بني دهيٍ مصعّدة».
(٥٢) وذكر في الصحاح أن «الحاء تصحيف»، وهو بالجيم في الديوان، وذكر الوجهين في القاموس وقال: «أحدهما مصحف» وعلق في التاج: «وقال الأكثرون: الحاء تصحيف».
(٥٣) أي عند الخليل، واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.