مَنْصُوْحٌ: مَخِيْطٌ؛ ومِنْصَاحٌ: مِثْلُه.
وغُيُوثٌ نَوَاصِحُ، ونَصَحَ الغَيْثُ البِلادَ: اتَّصَلَ نَبْتُها.
نحص:
النَّحُوْصُ: الأتَانُ الوَحْشِيَّةُ الحائلُ.
ونُحْصُ الجَبَل (٣٦): أصْلُه.
والنَّحِيْصُ: الشَّدِيْدُ السِّمَنِ، قد نَحَصَ نُحُوْصاً.
ونَحَصْتُ لفلانٍ بِحَقِّه: أي أدَّيْتُه عنه.
الحاء والصاد والفاء
صحف:
الصُّحُفُ: جَمَاعَةُ الصَّحِيْفَةِ، ويُخَفَّفُ. وسُمِّيَ المُصْحَفُ لأنَّه أُصْحِفَ:
جُعِلَ جامِعَاً للصُّحُفِ.
وصَحِيْفَةُ الوَجْهِ: بَشَرَةُ جِلْدِه.
والصَّحِيْفُ: وَجْهُ الأرْضِ.
والصَّحْفَةُ: شِبْهُ قَصْعَةٍ عَرِيْضَةٍ، والجَميعُ: الصِّحَافُ.
والمُصَحِّفُ: الذي يَرْوي الخَطَأ على قِراءةِ الصُّحُفِ، وهو الصُّحُفيُّ (٣٧) أيضاً.
والصِّحَافُ: شِبْهُ حَوْضٍ يُتَّخَذُ للماءِ، وجَمْعُه: صُحُفٌ.
(٣٦) وفي الأصلين: نَحْصُ الجَمَل، وقد أثبتنا ما ورد في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس، وورد النص على ضمَّ النون في الصحاح واللسان والقاموس.
(٣٧) وقال في التكملة: هو «صَحَفي بالتحريك، وقول العامة صُحُفي بضمتين لحنٌ».