وحَصَبَ في الأرْضِ: ذَهَبَ فيها.
وتَحَصَّبَ الحَمَامُ: خَرَجَ إِلى الصَّحَاري لِطَلَبِ الحَبِّ.
والحَصَبِصُ (٥٦): حَصىً صِغَارٌ.
صحب:
الصَّحْبُ: جَمَاعَةُ الصّاحِبِ، والأصْحَابُ: جَمَاعَةُ الصَّحْبِ، ويُجْمَعُ أيضاً بالصُّحْبَان والصُّحْبَةِ والصِّحَابِ. وأحْسَنَ اللهُ صَحَابَتَكَ. وتقولُ عند التَّوْدِيعِ:
مُعَاناً مُصَاحَباً.
وأصْحَبَ الرَّجُلُ: إِذا كانَ ذا (٥٧) صاحِبٍ. وأصْحَبَ -أيضاً-: تَبعَ وانْقَادَ.
وكذلك إِذا بَلَغَ ابْنُه مَبْلَغَ الرِّجَالِ.
وكُلُّ شَيْءٍ لأَمَ شَيْئاً فقد اسْتَصْحَبَه.
وأصْحَبَ فلانٌ فلاناً: أي غَلَبَه؛ فأصْحَبَه، يَعْني: اسْتَتْبَعَه فَتَبِعَه.
والإِصْحَابُ: أنْ يُدْبَغَ الجِلْدُ ويَبْقى عليه شَيْءٌ من صُوْفٍ أو وَبَرٍ، يُقال:
أدِيْمٌ مُصْحَبٌ (٥٨).
وعُوْدٌ مُصْحَبٌ (٥٩): عليه لِحَاؤه.
وماءٌ مُصْحَبٌ (٦٠): مُطَحْلَبٌ؛ في شِعْرِ كُثَيِّرٍ (٦١). والإِصْحِيْبُ (٦٢) نَحْوُه.
(٥٦) كذا في الأصلين، ولم نجد الكلمة في المعجمات.
(٥٧) كلمة (ذا) سقطت من ك.
(٥٨) ونصَّ على فتح الحاء في الأساس والقاموس.
(٥٩) ونصَّ على فتح الحاء في التاج.
(٦٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ولكنها في مطبوع التهذيب واللسان والقاموس بكسر الحاء.
(٦١) قال كثير في ديوانه-صنعة الدكتور إحسان عباس-: ٣٥١: «شرائج معطوف من القضب مصحب» وهو يعني بذلك العود الذي عليه لحاؤه.
(٦٢) كذا في الأصل، وفي ك: وإلاَّ صحيت، ولم نجد الكلمة في المعجمات.