«أعَنْ صَبُوْحٍ تُرَقِّقُ (٦٧)». ورَجُلٌ صَبْحَانُ وغَبْقَانُ، ويقولون (٦٨): «هو أكْذَبُ من الأخِيْذِ الصَّبْحَانِ».
وتقول في الحَرْب: صَبَحْنَاهُم؛ أي غادَيْناهم بالخَيْل. ونادَوْا يا صَبَاحاه:
إِذا اسْتَغاثُوا. ويَوْمُ الصَّبَاحِ: يَوْمُ الغارَةِ.
والمِصْبَاحُ: السِّرَاجُ. والصُّبَاحُ: قُرْطُه الذي في القِنْدِيْلِ.
والمَصَابِيْحُ من النُّجُوْمِ: أعْلامُ الكَواكبِ، الواحِدُ: مِصْبَاحٌ.
والصَّبَحُ: شِدَّةُ حُمْرَةٍ في الشَّعَرِ، وهو أصْبَحُ.
والأصْبَحِيُّ (٦٩): غلاظُ السِّيَاطِ وجِيَادُها، وقيل: هي مَنْسُوْبَةٌ إِلى ذي أصْبَحَ.
والصَّبِيْحُ: الوَضِيْئُ الوَجْهِ، صَبُحَ يَصْبُحُ صَبَاحَةً. والصَّبْحَانُ:
الجَمِيْلُ (٧٠) الصَّبِيْحُ.
والحَقُّ الصّابحُ: البَيِّنُ، صَبَحَ الحَقُّ يَصْبَحُ.
والدَّمُ الصُّبَاحيُّ: الأحْمَرُ الجاري.
وأنا صابحٌ لكَ: أي مُصْحِرٌ.
وأصْبحْ رُوَيْداً-كقَوْلهم (٧١): «ضَحِّ رُوَيْداً» -: وَعِيْدٌ.
والنّاقَةُ المِصْبَحُ: الكَوْماءُ، والمِصْبَاحُ أيضاً.
(٦٧) في ك: ضبوح ترفق.
(٦٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٤ والتهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ١١٣ واللسان والتاج.
(٦٩) الأصبحي-كما في المعجمات-هو السوط، والسياط هي الأصبحية.
(٧٠) في ك: الجميع.
(٧١) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٢٣٣ ومجمع الأمثال:١/ ٤٣٢.